الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول مشروع الصرف الصحي في قرية أرطاس

نشر بتاريخ: 12/01/2011 ( آخر تحديث: 12/01/2011 الساعة: 21:03 )
بيت لحم- معا- نظمت سلطة المياه الفلسطينية وبالتعاون مع مجلس قروي ارطاس، اليوم الأربعاء في قاعة فندق الشبرد في بيت لحم، ورشة عمل حول مشروع الصرف الصحي في ارطاس، وذلك بتمويل من الحكومة البلجيكية ووزارة المالية وإشراف وكالة "التنمية البلجيكيةBTC".

وفي بداية الورشة رحب حمدي عايش رئيس مجلس قروي ارطاس بالحضور، مشيرا الى انه تم تنفيذ ما نسبة 90% من مشروع الصرف الصحي في القرية لتشمل خدمة ما نسبة 85% من عدد سكان القرية، والبالغة 4500 نسمة، مؤكدا أن تنفيذ مشروع الصرف الصحي يعتبر من أهم المشاريع التي تم تنفيذها خلال السنوات الماضية، داعيا المواطنين للمحافظة على المشروع وإتباع الطرق السليمة لاستخدامه.

وشكر عايش الحكومة البلجيكية ممثلة بمؤسسة التنمية البلجيكية على ما قدموه من دعم وجهد في سبيل إنجاح المشروع، وثمن الدور العظيم الذي قامت به الحكومة الفلسطينية، ممثلة برئيس الوزراء الدكتور سلام فياض على ما قدمت وستقدم من دعم مادي ومعنوي لإنجاح واستكمال مراحل تنفيذ المشروع.

وأشار عايش إلى الجهود التي قامت بها وزارة الحكم المحلي وسلطة المياه الفلسطينية، في تذليل كل العقبات التي واجهت تنفيذ المشروع، مقدما الشكر لطاقم العمل الهندسي والفني والميداني ولكل العاملين في المشروع.

كما أكد عايش أن المشروع ما كان ليرى النور لولا تكاتف وتوحد جهود المجتمع المحلي في قرية ارطاس، وتفهمهم لأهميته وضرورة تنفيذه، خصوصا وان القرية تعاني من وجود كم كبير من حفر الامتصاص والتي تسبب العديد من المشكلات الصحية والبيئية على حد سواء.

بدوره أشاد المهندس عادل ياسين مدير وحدة الصرف الصحي في سلطة المياه، بالدور الذي بذلته وزارة الحكم المحلي في مساعدة مجلس قروي ارطاس لتنفيذ المشروع، مؤكدا أن قرية ارطاس من القرى المحظوظة والتي تمكنت من تبني تنفيذ مثل هذا المشروع، حيث تعتبر أول قرية فلسطينية ينفذ بها هذا المشروع ضمن إستراتيجية سلطة المياه والمجاري الفلسطينية خلال الأعوام 2010-2013.

وأكد ياسين أن العمل جار على تنفيذ المشروع ضمن الأسس الفنية والعلمية الدقيقة، والتي تتلاءم مع الظروف البيئية والصحية، وستكون ارطاس نموذجا على مستوى الوطن في مثل هذه المشاريع، داعيا المجتمع المحلي للتعاون في سبيل إتمام المشروع وإنجاحه.

كما وطمأن ياسين المواطنين في قرية ارطاس ان ما كان يعرف بنظام الحفر الامتصاصية، سيتم التخلص منه عما قريب ولن يكون هناك مياه عادمة ولا مكرهة صحية في الشوارع بعد اليوم.

من جهتها شكرت الدكتورة عفاف عبادي مندوبة وكالة التنمية البلجيكية الحضور، وأعربت عن سعادتها لتمويل المشروع.

في حين قدم المهندس عيسى عطا الله مدير مشروع الصرف الصحي في ارطاس استعراضا تفصيليا لمراحل تنفيذ المشروع وايجابيات المشروع لصالح قرية ارطاس.

وأوضح أن المشروع يتكون من شبكة داخلية بطول 4كم، وخط ناقل بطول 1,9كم، ومحطة ضخ متكاملة ومكونة من مضختين وأنابيب ذات مواصفات عالمية، مشيرا إلى أن الخط الناقل معزول من الداخل بالاسمنت المقاوم للأملاح.

وأضاف عطا الله أن هناك 148 منهلا على طول خطوط المجاري، وما تبقى من المشروع هو التوصيلات المنزلية والتي سيباشر العمل بها بعد الانتهاء من بعض الترتيبات الفنية والإدارية ذات الصلة.

وتحدث الدكتور صبحي سمحان مدير دائرة البحث والتطوير في سلطة المياه عن الفوائد العامة لمشروع الصرف الصحي، مؤكدا انه ستكون مسؤولية الوزارات ذات العلاقة للعمل على إكمال المشروع وإنجاحه، وذلك لما له من مردودات اقتصادية مستقبلية خصوصا إذا ما تم استخدام المياه بعد التنقية في الزراعة، إضافة لما لمثل هذه المشاريع من اثر بناء في مجالي الصحة والبيئة، والمحافظة على المياه الجوفية في المنطقة.