الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاولا تبرير الفشل :أولمرت يقول في الكنيست إن إسرائيل ستلاحق مسلحي حزب الله إلى أن يتم القضاء عليهم

نشر بتاريخ: 14/08/2006 ( آخر تحديث: 14/08/2006 الساعة: 18:41 )
بيت لحم- معا- ادعى رئيس وزراء إسرائيل في كلمة ألقاها أمام الكنيست الإسرائيلي إن إسرائيل حققت ما تبتغيه من هجومها على جنوب لبنانى في محالة منه لتبرير فشل اسرائيل في عدوانها على لبنان.

وقال اولمرت إن وقف العمليات العسكرية يمثل إنجازا سياسيا لإسرائيل.

ومضى رئيس وزراء اسرائيل قائلا:" إنه يتعين أن تكون الدولة اللبنانية هي وحدها التي تسيطر على أراضيها وألا تكون هناك دولة داخل دولة مشيرا بذلك إلى حزب الله اللبناني وإن المجتمع الدولي يقف معنا بالنسبة لهذه القضية.

وقال إن إسرائيل تعمل من أجل إطلاق سراح الجنود المختطفين، وإنه التقى أسر هؤلاء الجنود وأطلعهم على آخر المستجدات المتعلقة بجهود الحكومة من أجل ضمان إطلاق سراحهم وعودتهم إلى أسرهم وقال إن قرار الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بكامله ملتزم بهذا الأمر.

واضاف اولمرت ان إسرائيل ستراقب تنفيذ بنود قرار وقف العمليات العسكرية وتحتفظ بحق الرد في أي وقت تتعرض فيه لاعتداء.

وأعلن أولمرت أنه عين نائب رئيس جهاز الاستخبارات السابق أوفير ديكل كممثل خاص له "لإتمام التنسيق من أجل إعادة المخطوفين".

وحول شعور الاسرائيليين بالفشل في هذه الحرب وعلى من تقع مسؤولية هذا الفشل قال اولمرت :"أتحمل كامل المسؤولية لهذه الحرب كرئيس وزراء لا أنوي اقتسام المسؤولية مع أحد. هذه المسؤولية بحكم وظيفتي كرئيس وزراء دولة إسرائيل".

وحول الحديث المتزايد عن ضرورة إقامة لجنة تحقيق، قال " نحن أيضا تلقينا ضربات في الجبهة الداخلية وفي جبهات الحرب. كانت هناك إخفاقات وسنحتاج إلى فحصها، ولن نطوي ولن نخبئ شيئا ، ولكن لن نقوم بذلك بانفعال".

وادعى اولمرت إن جنود الجيش الإسرائيلي وجهوا ضربة قوية لحزب الله ولترسانته الصاروخية، وإنهم اختفوا تحت الأرض وبدأوا ينشرون الأكاذيب وسنلاحقهم إلى أن يتم القضاء عليهم.

كما وقد قدم رئيس الوزراء الاسرائيلي تعازيه لأهالي القتلى الإسرائيليين من عسكريين ومدنيين.