الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لاول مرة في فلسطين :افتتاح مؤتمر ومعرض فلاحون من اجل الارض

نشر بتاريخ: 14/08/2006 ( آخر تحديث: 14/08/2006 الساعة: 22:01 )
رام الله- معا- افتتح في مدينة رام الله اليوم مؤتمر فلاحون من اجل الارض برعاية الاغاثة الدولية وبالشراكة مع مؤسسة جهود للتنمية المجتمعية والريفية وكل من الاغاثة الزراعية ومؤسسة بانوراما.

وافتتحت فعاليات المؤتمر الذي يستمر على مدار يومين في فندق الرتنو بمدينة رام الله بحضور محمد شتيه ممثلا للرئيس محمود عباس وموسى ابو زيد الوكيل المساعد في وزارة الشباب والرياضة وناصر القطامي الوكيل المساعد في وزارة العمل وزهري هليان وناصر العارضة ممثلا الاغاثة الدولية.

والقى محمد شتيه كلمة بالنيابة عن الرئيس محمود عباس ابو مازن اكد فيها على اهمية مثل هذا المؤتمر في دعم المنتج الزراعي المحلي ، مشددا على ضرورة دعم وتطوير القطاع الزراعي.

ودعا شتيه الى تبني فكرة التكنولوجيا في عملية الانتاج الزراعي ، اضافة الى ايجاد بنك تنموي ليساهم في منح الفلاحين قروضا ميسرة للمشاريع الزراعية.

من جانبه اكد ناصر العارضة مدير الاغاثة الدولية ان هذا المؤتمر يهدف الى الحفاظ على على علاقات طويلة الامد مع الحراك الريفي من فلاحين ونساء وشباب ومؤسسات بهدف تشجيع تنمية ريفية مستدامة.

بدوره اوضح سامر سلامة المديرالتنفيذي في مؤسسة جهود ان المؤتمر ياتي انسجاما مع الاهداف العامة لمشروع غاندي وترجمة حقيقية لفكر وفلسفة غاندي هذا الشخص الذي قاد الهند للتحرر من الاستعمار باستخدام الوسائل السلمية والمشاركة الجماهيرية الواسعة ، واشار سلامة الى ان المؤتمر يهدف ايضا الى دعم الفلاحين لتعزيز صمودهم في اراضيهم .

وبعد الانتهاء من حفل الافتتحاح تجول الحضور في قاعة المعرض والتي تم فيها عرض المنتجات الريفية التي تنتجها العديد من المؤسسات الريفية والنسوية على اختلاف انواعها حيث شاركت في المعرض العديد من المؤسسات من مختلف محافظات الضفة الغربية.

وعقب ذلك تم عقد حلقات نقاش وجرى تقسيم الفلاحين المشاركين الى مجموعات عمل تمثل قطاعات زراعية مختلفة ( الثروة الحيوانية ، النحل ، الخضروات ، الاشجار ) وذلك لابراز نقاط القوة والضعف والاشكالات التي تواجه هذه القطاعات .

واكد منسقا المشروع كفاية غنام ونصفت الخفش انه سيتم غدا الثلاثاء استكمال النقاش وتقديم اوراق عمل من كل مجموعة لوضع التوصيات والاقتراحات ، موضحين ان اهمية هذا المؤتمر تكمن في سماع صوت المزارع الذي يحاصر من قبل الاحتلال لوضع خطط جديدة لانقاذه واخراجه من الازمة التي يعاني منها ، كما انه يركز على قضايا هامة للمزارعين في مجال التسويق والانتاج واستخدام البديل للمبيدات والاسمدة الكيماوية.