الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو شمالة يعتبر قرار مجلس الوزراء بإلغاء ترقية موظفي الأوقاف باطل

نشر بتاريخ: 15/08/2006 ( آخر تحديث: 15/08/2006 الساعة: 17:43 )
غزة-معا- اعتبر النائب عن حركة فتح في المجلس التشريعي ماجد أبو شمالة قرار مجلس الوزراء القاضي بإلغاء ترقية الموظفين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية باطل بقوة قانون الخدمة المدنية والذي ينص في المادة رقم 58 منه على مراعاة أحكام المواد الأخرى ولا يجوز نقل الموظف من وظيفته إلى وظيفة أخرى أقل منها درجة إلا بناء على موافقته الخطية على ألا يؤثر النقل على أقدميته في الدرجة أو حقه في الترقية.

وقال ابو شمالة في مذكرة وجهها لرئاسة المجلس التشريعي أن المادة رقم 43 تنص على أنه لا تتم الترقية إلا على درجة شاغرة في الموازنة المعتمدة شريطة قضاء الموظف سنوات الحد الأدنى للمدة المقررة للبقاء على الدرجة المشار إليها.

وأكد أبو شمالة "أن قرار مجلس الوزراء جاء مخالفا للقانون حيث أنه صدر قرار مسبق من مجلس الوزراء السابق في 11/12/2005 بشأن ترقية موظفين في وزارة الأوقاف وتم تنفيذ القرار من قبل ديوان الموظفين العام ووزارة المالية وتقاضي كل من صدر بحقه هذا القرار راتبا لكل من الأشهر ( 12/2005 ) وحتى ( 6/2006) إلا أنه وبعد الانتخابات التشريعية قام مجلس الوزراء الحالي ونقل الموظفين المراد ترقيتهم لدوائر وليس إدارات عامة كما جاء في قرارات ترقيتهم السابقة.

وقال أبو شمالة وبالرجوع للقانون الأساسي في المادة 19 والتي حددت اختصاصات مجلس الوزراء نجد أنه ليس من صلاحيات مجلس الوزراء إلغاء ترقية موظفين أو نقلهم بل الأمر مناط لجهات الاختصاص من ديوان الموظفين العام كما أن قرار إلغاء الترقية يخالف صريح نصوص القانون الواردة في قانون الخدمة المدنية.

ودعا رئاسة المجلس التشريعي إلى وضع هذه القضية على جدول أعمال المجلس لمناقشتها وإصدار قرار بوقف تجاوز مجلس الوزراء لصلاحياته المحددة وفقا للقانون الأساسي وعدم المساس بقرارات مجلس الوزراء السابق وذلك لاستقرار المعاملات الإدارية والقانونية.