الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

باراك ابلغ بريطانيا ان نتنياهو رجل "تافه وزبالة وقذر"

نشر بتاريخ: 21/01/2011 ( آخر تحديث: 21/01/2011 الساعة: 18:09 )
القدس - ترجمة معا - كان الاعتقاد السائد في الخارجية البريطانية ان رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو "رجل قذر وتافه وعبارة عن زبالة" لا اكثر وفقا لما كشفه يوم امس الخميس المستشار المقرب لرئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير واحد كبار قادة الحزب الليبرالي "اليتسر كامبل" الذي نشر دفتر يومياته مؤكدا ان الكلمات السابقة هي الاوصاف التي اطلقها عدد من موظفي الخارجية البريطانية على نتنياهو خلال زيارة بلير الرسمية الاولى لاسرائيل عام 1998.

وتتضمن اليوميات التي نشرت في بريطاينا وتحتوي على 746 صفحة واقتبست صحيفة الغارديان بعض ما جاء فيها اوصافا قاسية استخدمها رجال الخارجية البريطانية اثناء حكومة بلير لوصف نتنياهو الذي كانوا ينادونه ويصفونه بالتعبير "plated bullshitter-armour " كما جاء في يوميات كامبل.

واضاف اليوميات بأن ايهود باراك عزز تقييم وموقف الخارجية البريطانية الذي قال في احد الاجتماعات التي عقدها في الخارجية البريطانية بأنه متشائم لان نتنياهو قدز وزبالة كما جاء في صفحة يوميات كامبل المخصصة ليوم 20/4/1998.

وكتب كامبل في يوميات 19/4/1998 وذلك خلال الزيارة الرسمية في اسرائيل وبعد لقاء مع نتنياهو قائلا " عودنا ثلاثتنا سويا في سيارة واحدة واصدر بلير اشارة صغيرة من اصبعه وذلك لتذكيرنا بوجود جهاز تعقب وتصنت في السيارة لذلك تحدثنا وشرحنا كيف سارت الامور بشكل جيد".

وشغل كامبا منصب المستشار الاعلامي لطوني بلير بين السنوات 1997-2003 ومعروف كشخص ساعد في صياغة الوثائق التي اقنعت الجمهور البريطاني بضرورة الحرب على العراق.