الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المقالة تنهي عامها الأول من برنامج "ائتلاف توعية المرأة"

نشر بتاريخ: 24/01/2011 ( آخر تحديث: 24/01/2011 الساعة: 14:13 )
غزة- معا- أنهت وزارة شؤون المرأة بالحكومة المقالة السنة الأولى من برنامج "ائتلاف توعية المرأة"، والمكون من ائتلاف تسع وزارات حكومية ومجموعة من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني.

وتشرف وزارة شؤون المرأة على البرنامج كرئيس للائتلاف الذي يعمل ضمن خطة سنوية تعتمد كل سنة عنوانا مختلفاً، وحمل الائتلاف سنة 2010 عنوانا "أسرة مترابطة..أسرة سعيدة".

وأوضحت أميره هارون مدير عام التخطيط والسياسات بوزارة المرأة، أن البرنامج استهدف شريحة ذات أهمية تمثلت في طالبات ومعلمات ومرشدات تربويات وعاملات في القطاع الحكومي وداعيات وكذلك أمهات مقابلات على الزواج ومتزوجات وأرامل ومطلقات من خلال برامج تدريبية ولقاءات حوارية، وأيام دراسية وندوات عامة ومحاضرات وورش عمل وإصدارات ثقافية.

وأشارت هارون أن النتائج المتوقعة من المشروع بدأت تظهر بشكل واضح، من خلال القدرات المهارية الكافية التي يتمتع بها السيدات المستفيدات من المشروع، إضافة إلى التنسيق والترتيب الذي أدرج من خلاله وتم العمل فيها.

كما استعرضت أمثلة على هذه الأعمال مثل البرامج التدريبية التي هدفت إلى تطوير المهارات وتحسين الكفاءات في القضايا الأسرية سواء بإعداد قيادات اجتماعية في المجالات الأسرية أو في تأهيل الأزواج الشابة والمقبلات على الزواج في موضوع الأسرة والتنشئة الاجتماعية وأسس الحوار والاتصال الفعال بين أفراد الأسرة.

أما عن اهتمام الائتلاف بطالبات الثانوية العامة، أكدت هارون أن برنامج خاصاً وضع من أجلهن تضمن العديد من المحاضرات واللقاءات تحدثت في مواضيع مختلفة مثل الترقية، الجنسية، كذلك اهتم الائتلاف بالطالبات الجامعيات وأيضاً بالنساء العاملات والأمهات بكثير من الأنشطة المتميزة الفاعلة المؤثرة.

من جانبها، قالت مؤمنة الرقب أمين سر ائتلاف توعية المرأة، "من خلال المتابعة الميدانية لمسنا إقبالا ملحوظا من قبل الطالبات على البرنامج ومطالبتهن بالمزيد.

وبينت الرقب أن إلحاح مديرات المدارس غير المشاركات بالبرنانج بضم مدارسهم إلى أنشطة برنامج الائتلاف يدل على مدى الاستفادة الواضحة من البرنامج، ما دعانا في الائتلاف إلى اتخاذ قرار بالاستمرار في العمل في البرنامج للعام 2011.

كما بينت الرقب الأثر الملموس لنجاح الائتلاف من خلال التغير الايجابي في الحياة الزوجية للمعلمات اللاوتي كن جزءا من استهداف البرنامج، حيث طالبن وأن يشمل البرنامج الأزواج لما لمسوه من تغيير ايجابي الحياة الزوجية وأن يشمل برنامج 2011 مزيداً من طرح الموضوعات.