الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المهندسين تستكمل تحضيرات مؤتمر الطاقة الرابع

نشر بتاريخ: 24/01/2011 ( آخر تحديث: 24/01/2011 الساعة: 19:09 )
رام الله- معا- استكملت نقابة المهندسين التحضيرات لعقد مؤتمر الطاقة الدولي الرابع في فلسطين، برعاية الرئيس محمود عباس والذي سيقام في رام الله يومي الاربعاء والخميس 26-27/1/2011 في قاعة الشهيد فتحي عرفات في المقر الرئيسي لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في البيرة.

حيث ستقدم خلال المؤتمر 36 ورقة علمية محكمة تناقش مواضيع الطاقة التقليدية والطاقة المتجددة ومجالات الاستثمار في الطاقة في فلسطين، حيث أن فلسطين تعتبر واحدة من الدول الاعلى من حيث تكلفة الطاقة وذلك لمحدودية مصادرها والظروف الصعبة التي يعانيها شعبنا نتيجة الاحتلال واجراءاته.

وكون استهلاك الطاقة يعتمد الى اليوم على اشكالها الاحفورية المختلفة يساهم في تلويث وتدمير البيئة والحياة على هذه الارض ارتأت نقابة المهندسين عقد مؤتمر الطاقة الدولي الرابع وذلك للبحث عن بدائل اقتصادية مستدامة وصديقة للبيئة والاطلاع على جديد العالم في تكنولوجيا الطاقة والعمل على نشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة وتطوير الأنظمة والقوانين المستخدمة في ادارة هذا القطاع الهام والمؤثر في الحياة وتنويع مصادر الطاقة والخروج بتوصيات من شأنها تحقيق أهداف المؤتمر المرجوة والارتقاء بالعمل الهندسي لما فيه خدمة الوطن والعمل على ارساء دعائم الدولة.

وتمت دعوة العديد من جهات الاختصاص في العالم والوطن العربي لحضور المؤتمر والمشاركة في فعالياته وأوراقه العلمية، حيث لاقت هذه الدعوة استجابة كبيرة في الأوساط العلمية والنقابية وشركات القطاع الخاص حيث سيلبي الدعوة المهندس الكويتي عادل الخرافي رئيس الفيدرالية العالمية للمهندسين والمهندس فوزي خربط رئيس الاتحاد العربي للكهرباء ووفد هندسي اردني من المهندسين الاردنيين وهيئة المكاتب العربية برئاسة المهندس (قاهر صفا) ويضم مئة مهندس ومهندسة.

وستتوزع جلسات المؤتمر على مدار يومين ويلقي فيها عدد من ذوي الاختصاص من جنسيات مختلفة عربية وأجنبية أوراق علمية في مجالات توليد ونقل وتوزيع الطاقة.

ويذكر أن هذا الحدث سيقام بدعم من مؤسسات وطنية عديدة على رأسها الراعي الرسمي للمؤتمر مجموعة باديكو القابضة والراعي الذهبي شركة الوطنية موبايل والراعي الفضي شركة كهرباء محافظة القدس وبدعم من شركة كهرباء الشمال وشركة ساتكو للمقاولات الكهربائية وشركة كهرباء طوباس، حيث سيكون تلفزيون فلسطين الراعي الاعلامي للمؤتمر وراعي وثيقة التأمين شركة التكافل الفلسطينية.

ويذكر أن وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية قد بذلت جهوداً كبيرة مشكورة في استصدار التصاريح اللازمة للوفود المشاركة وأصحاب أوراق العمل والضيوف.

وجاء عقد هذا المؤتمر ضمن خطة مجلس نقابة المهندسين لرفع كفاءة المهندسين العاملين في قطاع الطاقة في فلسطين والوطن العربي وتفعيل دور المهندس الفلسطيني في الحفاظ على البيئة والاستخدام الأمثل للطاقة بجميع أشكالها. وتعزيز الشراكة بين الأطراف ذات العلاقة في موضوع الطاقة وتشجيع اصدار تشريعات وقوانين تنظم قطاع الطاقة في فلسطين.

حيث ضمت اللجنة التحضيرية ممثلين عن نقابة المهندسين وشركات الكهرباء في فلسطين وعمداء كليات الهندسة في الجامعات الفلسطينية و تم تحكيم الاوراق المقدمة للمؤتمر من قبل أكثر من (80) أكاديميا من ذوي الاختصاص في مجالات الطاقة المختلفة.