الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تخوفات اسرائيلية من اعتراف اوروبي بالدولة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 25/01/2011 ( آخر تحديث: 26/01/2011 الساعة: 10:31 )
بيت لحم- معا- عبرت اوساط اسرائيلية عن مخاوفها من انضمام دول اوروبية، لدول امريكيا اللاتينية في الاعتراف احادي الجانب بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، حيث تدور الشكوك حول نية "اسبانيا وايرلندا وبلجيكا" الاعتراف قريبا بالدولة الفلسطينة، ومن ثم دول شمال اوروبا.

وبحسب ما نشر موقع "اذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم الثلاثاء" فقد تم استدعاء السفير الاسرائيلي، في احدى الدول الاوروبية مؤخرا، لوزارة خارجية هذه الدولة، حيث أبُلغ السفير الاسرائيلي، انه نتيجة للدعم الكامل من قبل الادارة الامريكية للموقف الاسرائيلي، سوف تقوم بعض الدول الاوروبية، بالاعتراف احادي الجانب بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، كما حدث مع دول امريكيا اللاتينية، والتي وصل عددها الى تسعة دول، بعد ان اعلنت يوم امس البيرو، اعترافها بالدولة الفلسطينية.

واضاف الموقع، أن احد السفراء لاحدى الدول الاوروبية ابلغ اسرائيل حرفيا "قريبا سوف تسقط السماء فوق رؤوسنا" في اشارة واضحة الى أن اسبانيا سوف تعلن موقفها قريبا بهذا الشأن، والذي سيسمح بعد ذلك، بانضمام العديد من الدول الاوروبية "ايرلندا، بلجيكيا، ودول شمال اوروبا في وقت متأخر"، لقائمة الدول التي تعترف بالدولة الفلسطينية.

واشار الموقع، الى أن الاوساط السياسية الاسرائيلية، باتت تشعر بالقلق الكبير نتيجة لهذا التوجه، حيث تحاول الخارجية الاسرائيلية، القيام بحملة لمنع انضمام الدول الاوروبية، للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

يشار الى أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 بدأ يجد صداه في العالم، وذلك اثر تعثر مفاوضات السلام وعدم قدرة الادارة الامريكية على دفع الحكومة الاسرائيلية، تجميد الاستيطان لمدة ثلاثة اشهر اضافية، حيث يشكل هذا الاعتراف من قبل دول العالم، دعما حقيقيا للموقف الفلسطيني، في ظل المؤشرات التي تشير الى استمرار ازمة المفاوضات.