الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاستخبارات الاسرائيلية تدعي ان شمال السودان سيكون مرتعا للقاعدة

نشر بتاريخ: 26/01/2011 ( آخر تحديث: 26/01/2011 الساعة: 08:29 )
بيت لحم - معا -ادعى رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية افيف كوخافي ان شمال السودان مرشح ليكون قاعدة متقدمة لتنظيم القاعدة ، محذرا ان منطقة الشرق الاوسط تشهد تصاعدا للتنظيمات الاسلامية وخاصة لتنظيم القاعدة .

وبحسب ما نشر موقع "اذاعة الجيش" الاسرائيلي اليوم الثلاثاء فقد جاءت اقوال كوخافي اثناء اجتماع لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست الاسرائيلي.

وقد حذر من تداعيات توجه الشرق الاوسط نحو الاسلام والتنظيمات التي وصفها "بالارهابية" مثل تنظيم القاعدة .

واضاف كوخافي ان سوريا تقوم بتعميق علاقاتها مع كافة التنظيمات الاسلامية المتشددة وكذلك مع بعض الدول المعادية لاسرائيل والعالم الحر ، ومع ذلك فانها تحاول استخدام العملية السلمية واستعدادها للسير في ذلك لتحسين علاقاتها مع الادارة الامريكية .

وتطرق كوخافي للمشروع النووي الايراني مؤكدا ان ايران تستطيع خلال سنة او سنتين في ابعد تقدير امتلاك القنبلة النووية ، وهذا ما يتناقض مع تصريحات رئيس جهاز "الموساد" السابق مائير داغان الذي اكد ان ايران لن تستطيع امتلاك القنبلة النووية قبل عام 2015 .

ويبدو ان رئيس جهاز الاستخبارات الاسرائيلية يريد طرح موضوع شمال السودان على الاجندة الدولية ، وذلك بعد الاستفتاء الشعبي في جنوب السودان الذي دعم الانفصال وتشكيل دولة مستقلة في الجنوب ، وكأنه يقول التقسيم القادم سيكون في استقلال الشمال عن السودان ومن ثم اقليم دارفور ويمكن ان يلحق جزء اخر او اجزاء مرشحة للانفصال .