الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة المقالة: وصول شحنة طبية جديدة من نابلس لا يسد النقص في الأدوية

نشر بتاريخ: 25/01/2011 ( آخر تحديث: 25/01/2011 الساعة: 15:27 )
غزة-معا- أكدت وزارة الصحة المقالة، أن أزمة الدواء في قطاع غزة، لا تزال مستمرة، ولا يزال النقص الحاد في الأدوية الخاصة بمرضى السرطان والقلب والفشل الكلوي والأعصاب، بالرغم من وصول شحنة طبية جديدة، من مخازن وزارة الصحة في نابلس مساء أمس، حيث كانت تحمل 18 صنفاً من المستهلكات الطبية، كجزء من المستهلكات التي رصيدها صفر، والبالغة 165 صنفاً.

يذكر أنه وصل يوم الأحد من صحة رام الله، 13 صنفا من الأدوية، وذلك بعد وساطة من المؤسسات الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر والشخصيات الاعتبارية والجهات الدولية والممثلية النرويجية.

وقالت الصحة المقالة: "إن هذه الأصناف، لا تمثل حلاً للمشكلة المتفاقمة، حيث لا يزال أكثر من 170 صنفا من الأدوية الباقية والتي رصيدها صفر".

وجددت الوزارة تحذيرها من تفاقم أزمة الدواء، وتأثيره على حياة المرضى، مناشدة المؤسسات والهيئات الصحية والإنسانية والحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني، من اجل العمل على تحييد هذا الملف الإنساني عن أي خلافات وضمان استمرارية تزويد مستودعات غزة بالأدوية اللازمة، والبدء فوراً بتوريد النقص الحاد، وإيجاد آلية ثابتة، لتوريد الأدوية بصورة منتظمة، ومنع تكرار هذه الأزمة مستقبلا.