الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة النقد و"IFC" توقعان اتفاقية لتعزيز الكفاءة والقدرات

نشر بتاريخ: 27/01/2011 ( آخر تحديث: 27/01/2011 الساعة: 12:28 )
رام الله- معا- وقّعت سلطة النقد الفلسطينية ومؤسسة التمويل الدولية الـ (IFC)، في مقر سلطة النقد بالبيرة، اتفاقية تهدف إلى تعزيز كفاءة وقدرات العاملين بالجهاز المصرفي ومؤسسات الإقراض المتخصصة.

وأشار د. جهاد الوزير محافظ سلطة النقد إلى أن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار اهتمامات وتطلعات سلطة النقد المستقبلية إلى تطوير وتنظيم عمل المصارف ومؤسسات الإقراض في قطاع الرهن العقاري الذي تشرف عليه هيئة سوق رأس المال الذي يحتاج إلى تضافر الجهود بين سلطة النقد وهيئة سوق رأس المال من ناحية التنظيم والإشراف وإدارة المخاطر.

وأضاف: لقد أبدينا اهتماماً كبيراً في تدريب وتأهيل كادر متخصص من المصارف ومؤسسات الإقراض في مجال دراسة وتنظيم طلبات الاقتراض ومتابعتها حتى بعد المنح التزاماً بالممارسات الدولية الفضلى في هذا المجال.

واعتبر د.الوزير توقيع الاتفاقية بداية جيدة للنهوض بقطاع الرهن العقاري وأنها تأتي في الوقت الذي تسعى فيه سلطة النقد إلى تعزيز دورها في تطوير الأدوات التوصيلية للقطاعات الاقتصادية المختلفة.

ومن جهته أشاد يوسف حبش مسؤول مؤسسة التمويل الدولية في فلسطين بالعلاقة مع سلطة النقد والتفاهمات التي تم التوصل إليها بشأن تطوير وتعزيز كفاءة العاملين في قطاع الرهن العقاري في المصارف ومؤسسات الإقراض المتخصصة، حيث ستساهم الاتفاقية في تطوير عمل القطاع وتوسيع قاعدة المقترضين.

كما أشار حبش إلى أن مشاركة المؤسسه في هذا المشروع التدريبي تأتي في إطار التزامها بتطوير وتنمية سوق الرهن العقاري في فلسطين، ولقد رصدت مؤسسة التمويل الدوليه الـ IFC العام الماضي مبلغ 72 مليون دولار من أصل 500 مليون دولار لبرنامج تمويل القروض العقاريه والذي أطلق مبادرته سيادة الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينيه في يونيو من العام 2010م.