السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقديرات امريكية: الجيش المصري سيعطي فرصة "محترمة" لاستقالة مبارك

نشر بتاريخ: 01/02/2011 ( آخر تحديث: 01/02/2011 الساعة: 15:36 )
بيت لحم- معا- وفقاً لمصادر امنية امريكية فان الجيش المصري مع تصاعد الاحداث الجارية سيعطي الرئيس المصري حسني مبارك فرصة للتنحي بطريقة "محترمة".

وبحسب ما نشر موقع "قضايا مركزية" العبري اليوم الثلاثاء فان التقديرات الامنية الامريكية ترجح استقالة الرئيس المصري بطريقة "محترمة"، وذلك من خلال ترتيب سيقوم به الجيش المصري الذي يوجد له تأثير كبير على الحياة السياسية المصرية منذ ثورة جمال عبد الناصر عام 1952.

واضاف الموقع نتيجة لتصاعد التظاهرات في انحاء مصر، فان الجيش المصري تدخّل لمنع امكانية احداث تغيير عميق في النظام المصري، مع التأكيد انه سيأخذ مطالب المتظاهرين ويحدث تغييرات ترضي الى حد ما مطالب المتظاهرين، بحيث سيسمح بالحريات والحقوق ويقوم بمحاربة الفساد في النظام السابق، وذلك من خلال التعديلات التي جرت وستجري في قيادة النظام.

وقد اشارت هذه التقديرات الامنية الى ان نائب الرئيس الحالي عمر سليمان وكذلك وزير الجيش طنطاوي بالاضافة لهيئة اركان الجيش المصري يقفون خلف هذا التوجه، ولكن الشخصية الابرز التي تقف خلف هذا التوجه رئيس هيئة اركان الجيش المصري سامي عنان.

واشار الموقع انه لن يتم احداث تغيير عميق في طبيعة النظام المصري، ولكن سيتم تحسين لطبيعة هذا النظام واعطاء فرصة اوسع للقيادات الشابة في مصر لكي تشارك في الحياة السياسية.