الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شـبـانه: اعتماد ميثاق ممارسات الاحصاءات الرسمية يوضح دور ومهام الذين لهم علاقة بالعمل الإحصائي

نشر بتاريخ: 19/08/2006 ( آخر تحديث: 19/08/2006 الساعة: 20:37 )
معـــا- ثمن لؤي شبانه، رئيس الإحصاء الفلسطيني، اليوم عالياً قرار مجلس الوزراء الفلسطيني باعتماد ميثاق ممارسات الإحصاءات الرسمية (إعلان مبادئ) والصادر في جلسته الأسبوعية رقم (20) قبل ايام.

وأشار رئيس الإحصاء في بيان وصل "معا" نسخة منه الى أن هذا الميثاق ينص على تولي الإحصاء الفلسطيني مسؤولية نشر وتعميم ميثاق ممارسات الإحصاءات الرسمية، وضمان التزام المؤسسات والأفراد العاملين في مجال الإحصاء بمبادئ هذا الميثاق، بإضافة إلى مسؤولية إعداد أدلة إجراءات العمل المعيارية ذات العلاقة بتطبيق مبادئ هذا الميثاق.

وأوضح شبانه أن هذا الميثاق يهدف إلى توفير ميثاق معتمد على المستوى الوطني يتمحور حول الممارسات الفضلى في العمل الإحصائي الرسمي الفلسطيني حيث يقوم بتوضيح دور ومهام أولئك الذين لهم علاقة بالعمل الإحصائي الرسمي بما في ذلك رئيس الوزراء، ورئيس المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية، ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، مرورا بالوحدات الإحصائية في الوزارات، وانتهاء بالمختصين في مجال البحث واستخدام البيانات الإحصائية.


واضاف ان هذا الميثاق يمثل الإطار المناسب للممارسات الإحصائية الفضلى الذي يجب أن تستند إليه جميع الوحدات الإحصائية الوطنية من أجل ضمان الحصول على أفضل الإحصاءات الداخلية الدقيقة وذات المصداقية العالية، التي تتماشى مع المعايير المهنية الموحدة وتلتزم بها.

وأضاف رئيس الإحصاء الفلسطيني أن ميثاق الممارسات للإحصاءات الرسمية يحتوي على مجموعة من المبادئ الأساسية تتمثل في : الصلة بالموضوع، واستقلالية الإحصاءات، والجودة، وإتاحة البيانات للاستخدام العام، وحماية سرية البيانات، والتوازن بين احتياجات المستخدمين والعبء على المبحوثين، والتكامل وتراكم الخبرة والإبداع، وتكلفة إنتاج الإحصاءات الرسمية والجدوى.

ونوه شبانه أن المبادئ المحددة في ميثاق الممارسات للاحصاءات الرسمية واجراءات العمل المعيارية المنبثقة عن هذا الميثاق تحكم جميع العمليات ذات العلاقة بانتاج الاحصاءات (جمع البيانات من مصادرها المختلفة، معالجة البيانات الاحصائية، جدولة البيانات وتحليلها، ونشر البيانات) سواء من الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني أو من المؤسسات الحكومية، حيث يلتزم جميع العاملون في إعداد الإحصاءات سواء الصادرة عن الجهاز المركزي للاحصاء أو المؤسسات الحكومية الاخرى بأخلاقيات مهنية متفق عليها ومحددة من خلال مبادئ هذا الميثاق.

واشار شبانة الى أن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني يهدف من خلال سعيه لإصدار مثل هذا الميثاق: "ميثاق ممارسات للإحصاءات الرسمية" إلى تطوير الممارسات الإحصائية الفلسطينية على المستوى الوطني والى تعزيز ثقة الجمهور بالنظام الإحصائي الفلسطيني.


وقال شبانه: أنه أصبح هناك توجه عام لدى العديد من الدول المتقدمة الى اصدار مثل هذا الميثاق لأهميته في تنظيم عمل الإحصاءات الرسمية. وتأتي الحاجة الى مثل هذا الميثاق لترسيخ اجراءات العمل التي تتماشى والمبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية الصادرة عن اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة وكذلك إعلان الأخلاقيات المهنية الصادر عن المعهد الدولي للإحصاء.

واضاف أنه تم عرض مقترح ميثاق "ممارسات الإحصاءات الرسمية" على المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية والذي بدوره أوصى بأهمية اعتماد مجلس الوزراء لهذا الميثاق.