الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الزراعي ينفذ مشروع المسح الزراعي في جميع أنحاء قطاع غزة

نشر بتاريخ: 02/02/2011 ( آخر تحديث: 02/02/2011 الساعة: 15:06 )
غزة- معا- أكد الاتحاد الزراعي في غزة مواصلته للعمل بتنفيذ المسح الشامل للحيازات الزراعية في قطاع غزة ابتداء من العاشر من يناير لعام 2011 بتمويل من البنك الدولي وبطاقم عمل 530 فردا، وذلك للحاجة الماسة لتوفير قاعدة بيانات حول القطاع الزراعي الذي تعرض لانتهاكات ممنهجة علي أيدي قوات الاحتلال ،والتي أدت إلي تدمير مساحات واسعة من هذا القطاع الهام.

وقال م. رائد أبو جلال مدير المشروع في بيان وصل "معا"نسخة منه "إن مشروع المسح الزراعي يهدف إلى أخذ صورة عامة وشاملة للهيكل الزراعي في قطاع غزة ، ومن ثم تزويد المهتمين وراسمي السياسات وواضعي الخطط التنموية بالبيانات الموثوقة والتي يحتاجونها لتنمية هذا القطاع الاستراتيجي الهام، و لكيفية استغلال الموارد الطبيعية، والسياسات اللازمة لنمو وتطوير وحماية القطاع الزراعي , وسد النقص في البيانات الأساسية حول هذا القطاع في قطاع غزة، والتعرف على نمط استغلال الحيازات الزراعية وأنماط المحاصيل الزراعية إضافة إلي تقدير حجم الخسائر التي لحقت بهذا القطاع نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية.

وأضاف أبو جلال "أننا نأمل في أن تساهم بيانات المسح الزراعي في تفعيل عمليات التخطيط واستكمال مراحل البناء على أساس الاستثمار الأمثل للطاقات والإمكانيات الجماعية والارتقاء بالوعي الأخصائي على المستوى العام".

وأكد أبو جلال أن مشروع المسح الزراعي يعتبر أحد المشاريع الذي ينفذه اتحاد لجان العمل الزراعي الذي يهتم بقضايا المزارعين والزراعة ويستهدف من وراء ذلك المساهمة في خلق مشاريع تنموية تصمد في وجه السياسات العدوانية للمخططات الإسرائيلية من جانب ، ومن جانب آخر تستهدف تعزيز صمود المزارعين في أرضهم وتقديم الخدمات لهم.

وأوضح أبو جلال أن الزراعة الريفية في فلسطيني تعتبر عمل عائلي، حيث أن الحيازة في قطاع غزة تتميز بصغرها، مما تشكل عائقاً أمام تطوير إنتاجية الأرض وإدخال التكنولوجيات الحديثة في الزراعة ، وتقوم على مبدأ الاستغلال الفردي للأرض. ولابد من الإشارة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يعتبر المعوق الرئيسي والأساسي والتي يقف أمام حركة ونمو وتطور الإنتاج الزراعي,وزيادة حجمه وزيادة الاستثمار فيه.