الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مرصد العالم العربي: انتخابات المجلس الوطني اساس لاصلاح م.ت.ف

نشر بتاريخ: 02/02/2011 ( آخر تحديث: 02/02/2011 الساعة: 18:58 )
رام الله -معا- تابع مرصد العالم العربي للديمقراطية و الانتخابات التصريحات الصادرة عن بعض القيادات الفلسطينية، الداعية لعقد انتخابات عامة في عام 2011 . ان المرصد ينظر بخطورة الى هذه الدعوات التي من شأنها تكريس الانقسام، مطالبا قيادات كل من فتح وحماس وباقي الفصائل باغتنام الفرصة المتاحة لانهاء الانقسام والاتفاق على عقد انتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني، كأساس لتقوية واصلاح منظمة التحرير بمشاركة الفلسطينيين في كافة اماكنهم بما فيها الشتات الفلسطيني، كي يتم من خلالها توحيد الشعب الفلسطيني ليس فقط في الضفة وغزة وانما في كافة اماكن تواجده .

وطالب ان تكون اولى مهمات المجلس المنتخب اعادة الاعتبار الى القضية الوطنية على انها قضية تحرر وطني، واعادة صياغة العلاقات الفلسطينية مع الاطراف الاقليمية والدولية في ظل ما يشهده العالم من تغيرات وتحولات كبرى ظهرت بوادرها باعتراف دول امريكا اللاتينية بفلسطين كدولة مستقلة كاملة السيادة و حق عودة اللاجئين الى اراضيهم التي شردوا منها.

وطالب الحكومة الفلسطينية بالالتزام بقانون الانتخابات المحلية رقم 10 لعام 2005 و يرفض المرصد التصريحات التي صدرت عن وزير الحكم المحلي و بعض القيادات السياسية التي تطالب بادخال تعديلات قانونية على القانون، خصوصا ان اي تعديلات قانونية يجب ان تصدر عن المجلس التشريعي الفلسطيني، لكن في ظل عدم فعالية المجلس منذ عام 2007 وغيابه بسبب الانقسام، فان المرصد يستهجن اجراء اي تعديلات في الوقت الراهن.

وقال ان اي تعديلات يجب ان تؤجل لحين المصالحة وعقد الانتخابات الوطنية التي من شأنها ان تخرج مجلس ممثل لكافة الفلسطينيين يكون له الحق في مراجعة او تعديل اي قانون فلسطيني.

كما طالب المرصد بعقد الانتخابات المحلية حسب القانون الحالي، داعيا الحكومة المقالة في قطاع غزة لاعلان موعد للانتخابات المحلية وان لاتقدم على اية خطوات من شانها تعطيل العملية .