الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الانتخابات المركزية تعقد لقاءً تدريبيا للصحفيين وممثلي وسائل الإعلام في غزة

نشر بتاريخ: 13/07/2005 ( آخر تحديث: 13/07/2005 الساعة: 16:22 )
غزة- معا -عقدت لجنة الانتخابات المركزية لقاء تدريبياً للصحفيين و ممثلي وسائل الإعلام حول النظام الانتخابي الجديد و قواعد سلوك الصحفيين و ذلك في مقر النقابة في مدينة غزة.
ورحب في بداية اللقاء الصحفي زكريا التلمس عضو مجلس إدارة نقابة الصحفيين بالحضور و ممثلي لجنة الانتخابات المركزية ، مثمنا دور اللجنة في نشر الثقافة الانتخابية بين المواطنين.
من جهته تناول مساعد منسق دائرة غزة الانتخابية حسن أبو عطايا في كلمته الدور الكبير الذي تلعبه وسائل الإعلام و ممثليها في نقل الصورة الصحيحة و المعبرة عن نزاهة العملية الانتخابية إلى المواطنين.
وأشار أبو عطايا أن لجنة الانتخابات المركزية قررت مؤخرا فتح باب التسجيل مجددا من بداية الأسبوع القادم و لمدة ثلاثة أسابيع من خلال مراكز تسجيل متنقلة و ذلك لإعطاء الفرصة للقادمين إلى الوطن خلال الفترة الحالية بالإضافة الذين بلغوا أعمارهم السن القانونية للانتخاب بتسجيل أسماءهم في سجل الناخبين بالإضافة إلى تسجيل من لم يستطيعوا التسجيل خلال الفترات السابقة.
من جانبها تطرقت لبنى المقوسي المدربة بلجنة الانتخابات المركزية إلى النظام الانتخابي المختلط و الذي سيعتمد في الانتخابات التشريعية المقبلة مناصفة(50% دوائر و50% قوائم) وعن زيادة عدد أعضاء المجلس التشريعي من 88 عضواً إلي 132 عضواً حيث يتم انتخاب (66) عضواً علي أساس نظام الدوائر موزعين علي الدوائر الانتخابية الستة عشر حسب عدد السكان و(66) عضواً علي نظام القوائم باعتبار الوطن دائرة انتخابية واحدة.
وشرح المدرب رائد السموني آلية سانت لوغي لاحتساب و توزيع مقاعد نظام التمثيل النسبي و التي اقرها قانون الانتخابات الجديد ليتم اعتمادها في توزيع المقاعد في الانتخابات التشريعية المقبلة، موضحا أن المقاعد في هذا النظام توزع طبقا لعدد الأصوات التي تفوز بها كل قائمة ، مشيرا انه يخصص لكل قائمة انتخابية حازت على 2% أو أكثر من الأصوات الصحيحة للمقترعين في الانتخابات على أساس نظام القوائم ، عدد من مقاعد المجلس بنسبة مجموع ما حصلت عليه من الأصوات.
وقدم السموني مثالاً توضيحياً لاحتساب المقاعد النيابية وفقاً لطريقة سانت لوغي مشيراً إلى أن هناك أنظمة أخرى لاحتساب مقاعد التمثيل النسبي ولكنها ليست بنفس العدالة في التوزيع من الطريقة التي يقرها القانون الجديد.
من جانبه أكد محمد حبيب من دائرة العلاقات العامة بلجنة الانتخابات المركزية في كلمته على ضرورة التزام الصحفيين و المؤسسات الإعلامية بقواعد سلوك الصحفيين الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية إثناء تغطيتهم للعملية الانتخابية، مشيرا أن لجنة الانتخابات المركزية تولي الاهتمام الكبير بالمراسلين و المصورين كونهم احد أهم شركاء العملية الانتخابية مستدركا بأنه لا يحق لأي صحفي تابع لوسائل إعلام محلية أو عربية أو دولية دخول مراكز الاقتراع و الفرز و تغطية الأخبار دون حصوله على البطاقة الخاصة الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية.
وأوضح حبيب أن قانون الانتخابات الفلسطيني رقم 13 لعام 2005 ينص في الفقرة الثانية من المادة 88 في الباب الثامن على ضرورة اعتماد الصحفيين لدى لجنة الانتخابات المركزية ليتسنى لهم دخول مراكز الاقتراع و الفرز و مراقبة العمل ، كما أكد على ضرورة التزام وسائل الإعلام بالحياد التام في جميع مراحل العملية الانتخابية و عدم التحيز لمرشح دون آخر ، و الالتزام بضوابط الدعاية الانتخابية .
وأشار في نهاية كلمته إلى ضرورة أن يعلب الصحفيون دورهم في نشر الثقافة الانتخابية بين المواطنين و كذلك مساندة لجنة الانتخابات المركزية في تحفيز المواطنين غير المسجلين في سجل الناخبين على تسجيل أسماءهم في سجل الناخبين من خلال عملية التسجيل التي ستنطلق الأسبوع القادم و ذلك كي يضمنوا مشاركتهم في الانتخابات التشريعية القادمة خصوصا بعد إلغاء السجل المدني كسجل للاقتراع من قبل المجلس التشريعي.
هذا و قد تخلل اللقاء العديد من المداخلات و الاستفسارات من قبل الحاضرين و التي تم الإجابة عليها من قبل المتحدثين .