خبر عاجل
اشتية: سيتم صرف علاوة غلاء المعيشة للمعلمين وتحدد ذلك وزارة المالية

صحيفة بريطانية: لندن تسعى لإستلام جنديين إسرائيليين بتهم قتل إثنين من مواطنيها

نشر بتاريخ: 21/08/2006 ( آخر تحديث: 21/08/2006 الساعة: 06:34 )
معا- كشفت صحيفة سكوتلند أون صندي الصادرة امس الأحد أن بريطانيا تسعى لإستلام جنديين إسرائيليين بتهم قتل إثنين من مواطنيها في الأراضي الفلسطينية.

وقالت إن النائب العام البريطاني اللورد غولدسميث أكد أن لندن لم تسقط من اعتبارها إجبار تل أبيب علي تسليم الجنديين بموجب القانون الدولي بعد أن كشف جدية التحقيقات التي أجرتها حكومته بشأن القضية في أعقاب الزيارة التي قام بها الي إسرائيل الشهر الماضي.

وأشارت الصحيفة الى أن قضيتي مقتل منتج الأفلام الوثائقية جيمس ميلر وناشط السلام توم هيرندال تطورتا الي خلاف دولي شائك بين لندن وتل أبيب منذ مقتلهما في حادثين منفصلين في قطاع غزة قبل ثلاث سنوات.

ونظمت عائلتا الشابين البريطانيين حملات صاخبة طلباً للعدالة، لكن قرار الجيش الإسرائيلي ترفيع الضابط المتهم بقتل ميلر بدلاً من معاقبته أثار سخط العائلتين والناشطين المدافعين عن قضيتهما في بريطانيا الأمر الذي قاد الي تدخل النائب العام البريطاني بعد أن خلص المحقق العدلي البريطاني الذي نظر في القضيتين بأن هيرندال وميلر قُتلا بطريقة غير مشروعة برصاص جنود إسرائيليين.

وأشارت الصحيفة الي أن اللورد غولد سميث أبلغ أعضاء لجنة القضاة في مجلس اللوردات البريطاني أن هناك إمكانية لمحاكمة الجنديين الإسرائيليين أمام محكمة بريطانية، لكنه أوضح أن حكومته لم تصل الي مرحلة تمكنها من إصدار مذكرتي تسليم بحق الجنديين الإسرائيليين.

وقالت الصحيفة إن الخطوة جاءت في أعقاب مطالبة المحامين الذين يمثلون عائلتي الشابين البريطانيين حكومة بلادهم السعي الي تسلم الجنديين المتهمين بقتلهما ومحاكمتهما أمام العدالة البريطانية بموجب قانون معاهدات جنيف لعام 1957.