الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقدير لهيئة الاركان الاسرائيلية يشير الى احتمال استئناف الحرب على لبنان خلال اسابيع او اشهر

نشر بتاريخ: 21/08/2006 ( آخر تحديث: 21/08/2006 الساعة: 18:26 )
بيت لحم- معا- ذكرت صحيفة "هأرتس" الاسرائيلية ان التقديرات السائدة داخل اروقة هيئة اركان الجيش الاسرائيلي تشير الى احتمال استئناف الحرب على لبنان خلال اشهر او حتى اسابيع وذلك في اعقاب استمرار تهريب الاسلحة من ايران وسوريا الى رجال حزب الله .

ونقلت الصحيفة عن ضابط اسرائيل كبير قوله "ان ايران وسوريا حاولتا طوال اسابيع القتال تهريب كميات كبيرة من السلاح والعتاد لرجال حزب الله تلك المحاولات التي ازدادت خلال الاسبوع الماضي بعيد وقف العمليات العسكرية وتوقف الغارات الجوية الاسرائيلية" .

واضاف الضابط الكبير " في حال فشل منظومة الرقابة على الاسلحة الداخلة الى لبنان والتي اقرها مجلس الامن في قراره رقم 1701 ستجد اسرائيل نفسها ملزمة بالتدخل لاحباط عمليات التهريب ولن يكون هناك مفر من مهاجمة الشاحنات التي تحمل الاسلحة لان بديل هذه الخطوة سيكون تجديد حزب الله مخزونه من الصواريخ طويلة المدى التي تضررت كثيرا خلال الحرب في غضون اشهر معدودة ".

واشار الضابط الكبير الى احتمالية تجدد قصف مستوطنات الشمال في حال تنفيذ عمليات عسكرية ضد الشاحنات مؤكدا بان الجيش طرح تقديراته هذه امام الحكومة الاسرائيلية .

واعرب الجيش الاسرائيلي عن امله في ان يقام قريبا نظام مراقبة حظر تزويد حزب الله بالاسلحة الامر الذي من شأنه ان يخفف من خطر تهريب الاسلحة وتدهور الاوضاع الميدانية .