الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رويترز : اسرائيل تصر على تسيير الرحلات الجوية لبيروت عبر الاردن

نشر بتاريخ: 21/08/2006 ( آخر تحديث: 21/08/2006 الساعة: 22:12 )

بيروت (رويترز) - قال مصدر كبير بصناعة النقل الجوي ان شركات الطيران استأنفت اليوم الاثنين الرحلات من والى العاصمة اللبنانية بيروت التي دمرتها الحرب لكن في ظل اصرار اسرائيل على ان يتم تسيير كل الرحلات عن طريق الاردن لاجراء فحوص أمنية.

وأعلنت شركة طيران الشرق الاوسط استئناف رحلاتها الى كل الوجهات يوم الاثنين. وقالت انها ستمر عبر عمان حيث سيبقى الركاب على الطائرات لفترة انتظار "لا تتجاوز 50 دقيقة".

ولم تذكر الشركة سببا لكن مصدرا بارزا بالصناعة قال ان التوقف الاجباري في عمان كان شرطا وضعته اسرائيل في اطار عزمها على منع مقاتلي حزب الله من اعادة التسلح بعد بدء سريان هدنة تدعمها الامم المتحدة قبل أسبوع.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه "يقولون انه لاجراء عمليات تفتيش أمنية. ليس سببا مقبولا. انه جزء من الضغط على لبنان من جانب اسرائيل."

وأضاف المصدر "انه أمر سخيف. لا أعتقد أن حزب الله سيهرب أسلحة أو رهائن أو بعضا من قياداته على رحلة تجارية."

ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين اسرائيليين أو أردنيين أو لبنانيين للتعليق.

وحطت أول رحلة ركاب في بيروت يوم الخميس بعد خمسة أسابيع من القتال بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله تعرض خلالها مطار بيروت الدولي للقصف بشكل متكرر.

وقال أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني أول رئيس دولة أجنبي يزور بيروت منذ الحرب ان كل رحلة بما في ذلك رحلته تتطلب تصريحا من اسرائيل.

وكانت أولى رحلات المساعدات الانسانية التي تسمح لها اسرائيل بالهبوط في بيروت من الاردن ومصر البلدين العربيين الوحيدين اللذين وقعا اتفاقات سلام مع اسرائيل.

وقصفت اسرائيل مدارج المطار في 13 يوليو تموز بعد يوم واحد من أسر حزب الله جنديين اسرائيليين في غارة عبر الحدود. وفي عدة غارات جوية لاحقة جرى قصف صهاريج وقود ومدارج.

وطالب لبنان اسرائيل بالرفع الكامل لحصار جوي وبحري تفرضه منذ اندلاع الحرب. وتعهدت اسرائيل بعمل كل ما هو ضروري لمنع حزب الله من الحصول على امدادات أسلحة جديدة من سوريا وايران. وينفي البلدان تسليح حزب الله.