الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هارتس: استقالة حالوتس تعيد الثقة في الجيش واغتيال نصر الله لن يغير الانطباع السائد عن الاخفاقات

نشر بتاريخ: 21/08/2006 ( آخر تحديث: 22/08/2006 الساعة: 00:09 )
بيت لحم- معا-اعتبرت صحيفة هآرتس العبرية في افتتاحيتها أن رئيس أركان الجيش دان حالوتس هو المسؤول الأول عن فقد ثقة الشعب بقدرة قوات جيشه على تحقيق النصر، وسيكون أيضا مسؤولا عن تردد قوات الاحتياط في الالتحاق بالجيش مستقبلا.

وحسب الصحيفة فان ما أفقد الثقة برجالات القيادة العسكرية الانطباعات التي خلفتها المعركة من الارتباك في صنع القرار ومشاعر العجز إزاء الجنود غير المدربين وعدم جاهزيتهم من العتاد، والتغيير المستمر للأوامر، وافتقار التنسيق وعدم فهم المهام والأهداف، وقالت الصحيفة إن العديد من المقاتلين ربما لا يلتحقون بالجيش إذا ما تم استدعاؤهم مرة ثانية للقتال.

وأشارت الصحيفة إلى أن صحف نهاية الأسبوع أخذت تحل محل لجان التحقيق، سيما أن الإحباط والسخط الذي عبر عنه جنود الاحتياط والنظاميين الذين شاركوا في العمليات القتالية، قد لا يسمعان أبدا من قبل أي هيئة تحقيق رسمية، ولكن صداهما سيبقى في أوساط الجبهة الداخلية لأشهر قادمة.

وقالت إن الحرب التي ترمي إلى إعادة قوة الردع ولكنها تنتهي بالشعور بأنه سيكون هناك جولة أخرى، تعتبر فشلا فاضحا.

واختتمت بالقول إن أول ما ينبغي القيام به حتى "نشعر بأن ثمة تغير في الافق، هو استقالة رئيس هيئة الأركان باعتباره مسؤولا عن كل ما جرى بحسب تسميته الوظيفية سواء كان على صعيد نشر القوات في الجبهة أو تدريبها أو تسليحها، مشيرة إلى أن عمليات اغتيال حسن نصر الله الآن لن تغير من الانطباع السائد لأن تلك العمليات يقصد منها خدمة الجيش والحكومة على صعيد العلاقات العامة.