الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنود الاحتلال يهاجمون مظاهرة سلمية في الخليل

نشر بتاريخ: 11/02/2011 ( آخر تحديث: 11/02/2011 الساعة: 15:49 )
الخليل- معا- اعتدى جنود الاحتلال صباح اليوم الجمعة على متظاهرين داعين إلى حرية الحركة للمواطنين الفلسطينيين في مدينة الخليل ومحتجين على تنظيم المستوطنين لماراثون في قلب مدينة الخليل، ومطالبين بفتح شارع الشهداء للمواطنين الفلسطينيين، أثناء تظاهرهم عند أحد مداخل شارع الشهداء التي يغلقها الاحتلال الإسرائيلي.

ونظم المظاهرة "تجمع شباب ضد الاستيطان"، حيث شارك فيها متظاهرون فلسطينيون ومتضامنون اسرائيليون واجانب جرت على المدخل الغربي لشارع الشهداء في منطقة الكرنتينا الذي يغلقه الاحتلال.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية والشعارات المطالبة بفتح شارع الشهداء، وبوقف كافة أشكال التمييز "العنصري" التي يمارسها الاحتلال، ورددوا الهتافات المنددة بإغلاق الشارع وبممارسات الاحتلال والمستوطنين ضد سكان مدينة الخليل الفلسطينيين باللغات العربية والإنجليزية والعبرية وحاولوا الدخول الى الشارع غير أن جنود الإحتلال وأفراد من حرس الحدود والشرطة الاسرائيلية الذين احتشدوا في المكان وعلى الأسطح المجاورة شكلوا جدارا بشريا ومنعوا المتظاهرين من التقدم ومن ثم قاموا بدفعهم وطردهم من المكان وأعلنوا عن المنطقة عسكرية مغلقة وطردوا الصحافيين من الموقع.

وأوضح المهندس عيسى عمرو منسق التجمع أن المسيرة التي ينظمها "تجمع شباب ضد الاستيطان "هي للتأكيد على حق أساسي من حقوق الإنسان الفلسطيني وهو الحق في الحركة بحرية في مدينة الخليل وفي استخدام شارع الشهداء المغلق منذ عام 1994، وعلى عكس الوضع القائم يقوم الجيش والشرطة الإسرائيلية بالسماح للمستوطنين بتنظيم سباقات رياضية في الأماكن التي يمنع الفلسطينيين من استخدامها على الرغم من حقه الشرعي والتاريخي بها.

وأضاف عمرو ان الشعب الفلسطيني لن يبقى صامتا على إجراءات الاحتلال من سرقة أراضي واغلاقات ومنع المواطنين من الحركة في مدنهم وقراهم وشوارعه.

وناشد المهندس عمرو جميع المواطنين الفلسطينيين بالانضمام إلى المقاومة الشعبية كل في مكان سكناه، والعمل على تنظيم المظاهرات والاحتجاجات السلمية التي يكفلها القانون الدولي والقانون الفلسطيني من اجل إنهاء الاحتلال.

وقال ان التجمع يعمل على تنظيم يوم عالمي من اجل إنهاء الاغلاقات في شارع الشهداء، في يوم ذكرى مجزرة الحرم الإبراهيمي، حيث من المتوقع حصول مسيرات واعتصامات في عدة دولية عالمية وسوف تكون الفعالية الرسمية في داخل شارع الشهداء يوم الجمعة الموافق 25.02.2011 .