الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرنسا تحصل على ضمانات من اسرائيل بعدم شن عمليات عسكرية على لبنان

نشر بتاريخ: 25/08/2006 ( آخر تحديث: 25/08/2006 الساعة: 17:40 )
معا- ذكرت صحيفة الديار للبنانية ان فرنسا حصلت على ضمانات خلال الساعات الأخيرة الماضية من اسرائيل بعدم شن عمليات عسكرية على لبنان
بعد اتصالات جرت بين باريس وأطراف لبنانية واقليمية.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم " الجمعة " ان فرنسا تلقت أيضا ضمانات من
الحكومة اللبنانية بأن المقاومة ستحافظ على الهدنة .. وعلى هذا الأساس أعلن
الرئيس الفرنسي جاك شيراك في خطاب ألقاه انه قرر ارسال 2000 جندي الى الأراضي اللبنانية للمرابطة مع اليونيفيل في جنوب لبنان .

وأضافت الصحيفة ان مدمرات فرنسية سترابض مقابل شاطىء الناقورة الحدودية .. كما ستعمل أكثر من 22 طائرة هليوكوبتر فرنسية لمساندة القوات الفرنسية العاملة في جنوب لبنان وسيكون بمقدور القوة الفرنسية طلب مساندة جوية عند اللزوم من قاعدة "اكروتيلي" البريطانية في قبرص في حال حصول مشاكل معها او احتاجت الى ذلك.

وأشارت الى أن فرنسا تسلمت رسميا من وزيرة خارجية اسرائيل تسيبي ليفني تعهدا اسرائيليا بان بلادها لن تقوم بعمليات انزال او غارات على لبنان لانه في حال
اضطرارها لعمليات عسكرية فان اسرائيل ستعطي مجال ثلاثة أيام كي تنسحب القوات الفرنسية من أماكن تمركزها في الجنوب قبل بدء اي اشتباك .

من جهة أخرى نقلت الصحيفة عن مصادر سياسية فرنسية نفيها ان تكون باريس تلقت اي تهديدات مباشرة او حتى تلميحات سلبية حول المشاركة العسكرية الفرنسية في اطار القوة الدولية من جانب حزب الله.

وأوضحت المصادر أنه ليس للدبلوماسية الفرنسية أية أجندة سياسية غير معلنة
تعتزم تطبيقها أو تسهم في تسويقها في منطقة الشرق الأوسط .. بل لديها رؤية واضحة مازالت تأمل في تجسيدها عبر التوصل الى سلام دائم وشامل في المنطقة واقامة دولة فلسطينية.