الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التميمي يرأس وفد فلسطين إلى المؤتمر العالمي لحوار الأديان من أجل السلام في اليابان

نشر بتاريخ: 27/08/2006 ( آخر تحديث: 27/08/2006 الساعة: 11:09 )
معا- انعقد أمس في اليابان المؤتمر العالمي للحوار بين الأديان من أجل السلام في مدينة كيوتو التاريخية بحضور وفود تمثل مائة دولة تضم شخصيات عالمية، منها الرئيس محمد خاتمي رئيس إيران السابق، والأمير الحسن بن طلال ولي عهد الأردن السابق، ورئيس وزراء اليابان.

وكان على رأس الوفد الفلسطيني إلى المؤتمر الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي .

وألقى الشيخ التميمي أمام المؤتمر كلمة أوضح فيها عالمية الدين الإسلامي وصورته المشرقة وتكريمه للإنسان وإقرار حقوقه واحترامها، مبينا قيامه على مبادئ العدل والرحمة والإحسان والمساواة بين الناس وحسن معاملتهم, مؤكدا قيامه على الأسس الرفيعة التي توجب الالتزام بالقيم الأخلاقية والإنسانية وحظر الاعتداء على الآخر بغض النظر عن لونه ولسانه ودينه وانتمائه، وتفرض الحفاظ على أرواح المدنيين وممتلكاتهم في أوقات السلم والحرب.

وشرح الشيخ التميمي في كلمته أبعاد وآثار العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني والحصار الظالم المفروض عليه بغير حق، والإجراءات التعسفية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلية ضده؛ من انتهاك للمقدسات ومنع المواطنين من دخولها لأداء شعائرهم التعبدية فيها، وإجراءات تهويد مدينة القدس وعزلها عن محيطها العربي والفلسطيني ببناء جدار الفصل العنصري حولها .

وينهي المؤتمر أعماله في التاسع والعشرين من هذا الشهر، حيث يلتقي قاضي القضاة بعد ذلك في طوكيو بعض المسؤولين في الحكومة اليابانية لإطلاعهم على الأوضاع المأساوية والمعاناة اليومية المريرة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

ومن الجدير بالذكر أن عدداً من رؤساء الكنائس المسيحية في القدس يحضرون المؤتمر ؛ منهم البطريرق ميشيل صباح بطريرق اللاتين في القدس، والمطران منيب يونان رئيس الكنيسة اللوثرية، والمطران رياح أبو العسل أسقف الكنيسة الإنجيلية.

وعلى هامش المؤتمر التقى التميمي بعدد كبير من رؤساء الوفود وأطلعهم على الأوضاع الفلسطينية.