الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

1292 أسيرا فلسطينيا اجتازوا امتحان الثانوية بنجاح ووزارة الأسرى تطالب العالم النظر بعين العدل لمعاناتهم

نشر بتاريخ: 27/08/2006 ( آخر تحديث: 27/08/2006 الساعة: 11:38 )
رام الله-ميرفت صادق

أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية اليوم نتائج امتحان الشهادة الثانوية العامة للأسرى الفلسطينيين في أكثر من 30 سجنا ومركز اعتقال.

ومن بين 3350 أسيرا تقدموا للامتحان استطاع 1292 طالبا النجاح واجتياز الاختبار الذي جرى وفق وزارة شؤون الأسرى في ظروف صعبة جدا. بنسبة تجاوزت 38.5% من مجموع المتقدمين.

وتبعا لبيانات وزارة التربية والتعليم فإن 337 طالبا اجتازوا الامتحان من الأسرى في الفرع العلمي من محافظات الضفة، في حين اجتازه أسيران من الفرع العلمي من محافظات القطاع. وكذلك اجتاز الامتحان 939 أسيرا طالبا في الفرع الأدبي من محافظات الضفة، بينما نجح 29 طالبا في الفرع الأدبي من محافظات القطاع. وسجلت البيان أيضا نجاح أسيرين في الفرع الصناعي.

وقد تجاوزت نسبة النجاح في كافة الفروع 38.5% من مجموع المتقدمين العام.

وقالت وزارة شؤون الأسرى في بيان لها بهذه المناسبة إنه و في الوقت الذي صعدت فيه إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية من إجراءاتها التعسفية ضد أكثر من 10 آلاف أسير فلسطيني موزعين على 30 سجنا ومعتقلا ومركز تحقيق... يتعالى الأسرى الفلسطينيون اليوم على جراحهم محققين أبهى صور الإنسان الفلسطيني المقاوم في كافة المجالات...وأهمها التفوق العلمي.

وأضاف بيان الوزارة أن (1292) أسيرا تمكنوا من اجتياز امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لهذا العام بنجاح، رغم المعيقات الجمة التي فرضتها سلطات الاحتلال ومصلحة السجون، ورغم عزل عدد كبير منهم، وحرمانهن من الدراسة، ومنع إدخال الكتب الدراسية لهم عبر الأهالي خلال الزيارات أو بواسطة المحاميين. إلى جانب منع عدد كبير من الأسرى والأسيرات تقديم امتحان الثانوية العامة كجزء من العقوبات الجماعية المفروضة ضدهم.

وتقدمت وزارة شؤون الأسرى والمحررين في بيانها بالتهنئة لكافة الأسرى الناجحين ولعائلاتهم الصابرة وللشعب الفلسطيني المناضل عامة، وعبرت عن أملها في أن يكون هذا التفوق البوابة التي يعبر من خلالها الأسرى إلى حريتهم ويتحدون عبرها ظلم السجان وقهر الاحتلال.

كما دعت الوزارة في بيانها، باسم وزيرها المهندس وصفي قبها وكافة العاملين فيها كافة دول العالم المحبة للسلام والحرية، وجميع المؤسسات والمنظمات الدولية والداعمين لحقوق الإنسان في العالم، إلى النظر بعين العدل لمعاناة أكثر من 10 آلاف أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي بينهم عدد كبير من الطلبة الذين فقدوا حقهم في إكمال تعليهم... مشددة على ضرورة العمل العاجل من أجل الضغط على حكومة الاحتلال لتأمين الإفراج عنهم جميعا دون قيد أو شرط، كونهم أسرى حرية قاتلوا من أجل رفعة وطنهم ودينهم.