الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الخليل

نشر بتاريخ: 23/02/2011 ( آخر تحديث: 23/02/2011 الساعة: 15:50 )
الخليل-معا- تم مناقشة رسالة ماجستير الطالبة بيان عيسى عمرو من كلية الدراسات العليا ماجستير إدارة أعمال والتي تحمل عنوان: "مدى تطبيق معايير الحوكمة في دوائر ضريبة الدخل الفلسطينية في محافظات الضفة الغربية وأثرها في زيادة كفاءة وفاعلية الأداء".

يعتبر هذا البحث من أوائل الأبحاث التي حاولت قياس الحوكمة في المؤسسات الحكومية، وتقييم أثرها في كفاءة وفاعلية الأداء، لذا فمن المتوقع له أن يساهم في الكشف عن أوجه القصور في الأداء الحكومي، مما يعزّزه ويزيد من فاعليته، ويحدّ من التجاوزات الإدارية والمالية في القطاع الحكومي، كما أنه تكمن أهمية هذا البحث بأنه يتناول موضوعاً إدارياً يمس جوهر أعمال دوائر ضريبة الدخل الفلسطينية وذلك لأن إيرادات ضريبة الدخل تعتبر أهم روافد الميزانية العامة، وتشكل جزءاً كبيراً من الناتج المحلي الاجمالي لفلسطين، وتعتبر دائرة ضريبة الدخل إحدى الركائز الأساسية لبناء اقتصاد الدولة الفلسطينية.

وقد هدف هذا البحث إلى تقييم مدى تطبيق معايير الحوكمة في دوائر ضريبة الدخل الفلسطينية في محافظات الضفة الغربية و زيادة الوعي بالحوكمة ونشر ثقافة الشفافية والإفصاح بين الموظفين في الدوائر الحكومية مما يساهم في زيادة كفاءة وفاعلية الأداء.

وقد أكدت النتائج إلى أن هناك تطبيقاً بشكل متوسط لمعايير الحوكمة في دوائر ضريبة الدخل الفلسطينية، وهذا عائد إلى عدم معرفة الكثير من المسؤولين في الدوائر الضريبية بالحوكمة وآليات عملها، كما أشارت النتائج إلى أن هناك علاقة ارتباط قوية بين الفاعلية والكفاءة من جهة، ومعايير الحوكمة من جهة أخرى، وهذه النتائج تؤكد على أن تطبيق الكفاءة والفاعلية في دوائر ضريبة الدخل الفلسطينية يتطلب تطبيق معايير الحوكمة كحزمة واحدة.

وقد أوصت الباحثة بضرورة الالتزام بمعايير الحوكمة، وتوفير البيئة السياسية والاقتصادية المناسبة في دوائر ضريبة الدخل لتطبيقها، والعمل على توفير دليل عملي للحوكمة المؤسسية في مؤسسات القطاع العام يعزّز الشفافية والنزاهة والعدالة والمسؤولية والالتزام الأخلاقي بالوظيفة. وكذلك أوصت الباحثة وزارة المالية بضرورة زيادة عدد الدورات والتدريب لدى موظفيها لزيادة مقدرتهم على التعامل مع معايير الحوكمة بشكل يعزّز الكفاءة والفاعلية ويساعد في تحقيق الوفرة في العائدات الضريبية وعدم المساس بالمصلحة العامة. وكذلك التركيز على زيادة وعي الموظفين بأهمية الحوكمة لما لها دور فعّال في إرساء قواعد الحكم الرشيد والعمل على تشكيل هيئة مستقلة من الخبراء والمستشارين مهمتها الإشراف على تطبيق الحوكمة في دوائر القطاع العام الفلسطيني.

وقد اجتازت الطالبة المناقشة بنجاح واشرف على المناقشة لجنة مؤلفة من: د.راتب الجعبري مشرفاً ورئيساً، د.أسامة شهوان ممتحناً خارجياً ود.شريف أبو كرش ممتحناً داخلياً.