الأحد: 03/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

حفل تخريج دورة جنو لينوكس الاولى من نوعها في فلسطين

نشر بتاريخ: 25/02/2011 ( آخر تحديث: 26/02/2011 الساعة: 00:17 )
جنين -معا- جرى اليوم حفل تخريج لدورة جنو لينوكس الاولى من نوعها في فلسطين برعاية محافظ جنين قدورة موسى ، وشركاء في التنيمة المستدامة، ومركز الابداع التكنولوجي و المركز العربي لدعم البرمجيّات الحرة والمفتوحة المصدر في لبنان ومبادرة مجتمع المصدر المفتوح الفلسطيني ، ضمن مبادرتها المستمرة لدعم البرمجيات الحرة والبرمجيات مفتوحة المصدر في فلسطين.

ونظمت دورة جنو لينوكس بالتنسيق مع مجتمع المصدر المفتوح في الجامعة العربية الامريكية ، في المركز التعليمي لشركاء في التنيمة المستدامة ، جنين في الفترة من 26 ديسمبر ، 2010 الى 10 شباط ،2011 وضمت مشاركين يمثلون 25 طالب وطالبة من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة العربية الامريكية .

واستهلت الجلسة الافتتاحية بكلمة محافظ جنين قدورة موسى وقال: أنه يؤمن بالشراكة وأن بالشراكة والعلم والمعرفة نستطيع أن نبني دولتنا.

واضاف " كما قال الرئيس ابو مازن بالعلم والمعرفة نبني الوطن ومؤسسات الدولة"، وشدد على اهمية هذه التكنولوجيا الذي نهضت على سواعد شباب الوطن .

وقال :"انتم القادرين والوحيدين على ايصال هذا العلم لشعب الفلسطيني. وقال أن جنين من اهم اعمدة الاقتصاد الفلسطيني، مبينا ان هذه التكنولوجيا سوف تسد حاجة الوطن وتوفر المزيد من فرص العمل لطلبة الخريجين ، حيث اصبح العاطلين عن العمل من خريجين وخريجات جامعات جنين اكثر من 16000 عاطل .

وحث على المزيد من هذه الدورات ودعمها بكل جهوده . وأضاف: إن هذا المشروع هو لبنة أساسية من مكونات الدولة الفلسطينية، لأن الحضارة والعلم والتطور والثقافة هي ميزات شعبنا الفلسطيني .

وشكر كل من ساهم ودعم ووقف إلى جانب إنجاح هذه المشاريع المستدامة، والمتطورة بأحدث الأساليب العلمية ، وقدم شكر خاص لمبادرة مجتمع المصدر المفتوح الفلسطيني على جهودها القيمة . وفي نهاية كلمته بين عن حلمه لكي يحتفل في خريجين جدد في القدس عاصمة الدولة وغزة وقد عادة الى لحمة الوطن وعادة إليها الشرعية.

وقال د.واصل غانم الرئيس التنفيذي للمؤسسة ان مشروع نت كتابي يهدف بشكل اساسي الى رفع مستوى التعليم والتعلم لدى اطفال وشباب فلسطين من خلال اكسابهم مهارات القرن الحادي والعشرين كالتفكير الناقد والابداعي والقدرة على حل المشكلات وممهارات التواصل وغيرها.

واكد ان المشروع سيساهم بشكل فعال ببناء نموذج مميز في فلسطين من خلال تطوير بوابة تعليمية تفاعلية تحوي مواد تعليمية و مواضيع ذات علاقة بالمناهج الرسمية الصفية واللاصفية تعزز مهارات القرن الحادي والعشرين.وشكر د.غانم كافة الداعمين للمشروع، فعلى المستوى الدولي كل من مؤسسة Global Catalyst Foundation و مؤسسة Foundation Skoll وعلى المستوى المحلي مؤسسة مجموعة الاتصالات الفلسطينية و شركة CCC وصندوق الاستثمار الفلسطيني الذين ساهموا بتمويل كافة النشاطات المرتبطة بالمشروع من تطويرالمحتوى والتدريب وغيرها.

وأضاف أن هذه الدورة خرجت مجموعة من المدربين على البرمجيات مفتوحة المصدر ليكونوا قادرين على تدريب الأطفال والشباب على هذه البرمجيات بشكل فعال وتوظيفها في منهاج التعليم الفلسطيني

من جهته قدم الدكتور وليد كرم، منسق المعبر للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر في الوطن العربي من لبنان عبر الفيديو كونفرنس لمحة تاريخية عن البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، وثمن عمل الاميريكي ريتشارد ستالمن والفلندي لينوس تورفالدز على تطوير برمجيات حرة متعددة توازي بجودتها وتطورها البرمجيات الإحتكارية .

واوضح ما هي البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر وبين دور البرمجيات والتعليم والتنيمة ومن ثم تحدث عن واقع البرمجيات الحرة وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة العربية وبين في كلمة عن اهداف ونشاطات معبر والعمل المشترك مع فلسطين مستقبلا.

واضاف ان البرمجيات الحرة تحترم حرية الانسان في استعمال التكنولوجيا . هي مجانية في غالبية الاحيان ، لذا لها دور اساسي تلعبة على صعيد التنيمة الاقتصادي والإجتماعية . وقال ان الحاجة أصبحت ماسة في المنطقة العربية لإعتماد هذه البدائل التكنولوجية . وعلى المؤسسات المجتمع المدني والناشطين في مجال البرمجيات الظغط على الحكومات العربية والمؤسسات التعليمة لإ تخاذ تدابير من شانها الإسراع في اعتماد البرمجيات الحرة من اجل مجتمع عربي قوي ، مستقل ، متعاون وحر .

بدوره تحدث حاتم زيود احد ممثلي مجتمع المصدر المفتوح الفلسطيني ،وقال : تسعى هذه الدورة الى رفع مستوى الوعي بوجود البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر والتطبيقات المختلفة، وتقديمها كبديل للبرمجيات الاحتكارية، كما تهدف هذه الدورة لتعزيز وتشجيع استخدام هذه البرمجيات في المؤسسات العامة وكذلك بالنسبة للأفراد، بالإضافة إلى تشجيع البحث والتطوير في البرمجيات ونشرها لإيجاد أفضل الممارسات، بالإضافة لتشجيع ودعم الإبداع والابتكار في تطوير حلول البرمجيات والخدمات .

وعن الفائدة التي تقدمها هذه الدورة للمشاركين ومستقبل البرمجيات الحرة والبرمجيات مفتوحة المصدر في فلسطين، يقول زيود: في الحقيقة كانت الدورة مهمة ومفيدة جداً، وذلك لأن المادة المقدمة مستمدة من مختلف المواضيع المتعلقة بنظام الجنو/لينكس، وفي الوقت نفسه تعد هذه الدورة دورة مركزة وهذا متعارف عليه في مثل هذه الدورات.

واضاف زيود: إن أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر لديها فرصة جيدة جداً للتوسع في فلسطين، لا سيما في القطاع التعليمي، حيث إن أنظمة التشغيل الحرة وأدوات البرمجة والترفيه الموجودة في عالم البرمجيات الحرة، تعد أفضل بديل للطالب والمعلم على حد سواء، كما أن تحمل الجهات الحكومية والخاصة الكثير من النفقات لتوفير البرمجيات المغلقة لهو دافع كبير لإيجاد البدائل منخفضة التكاليف والمناسبة لها. ومن هنا أدعو كل من تتسنى له الفرصة للانضمام إلى مثل هذه الدورات في البرمجيات الحرة بأن لا يتردد، كما نتمنى من الجهات المختصة بأن تبذل مزيداً من الجهد لبناء مجتمع البرمجيات الحرة ".

وقدم صالح ابو حسن منسق مجتمع المصدر المفتوح في الجامعة العربية الامريكية كلمة موضح فيها الى رفع مستوى الطلاب حتى يكونوا في مركب التطورالتكنولوجي الحاصل في العالم ونطمح من خلال نشر ثقافة البرمجيات الحرة الى تحرير انفسنا من التبعية للبرمجة المحتقرة ونصبح المنتجين لهذه البرمجيات. واضاف ان ثقافة البرمجيات الحرة لا تشطرط ان نبدأ من الصفر وانما من حيث انتهى الاخرون من قبلنا طبعا مع الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية لشخص الاول ومن هنا يكون الابداع.

في حين قال محمد زكارنة ممثلا عن حركة الشبية الطلابية ومجلس الطلبة في الجامعة العربية الامريكية نلتقي بكم ونحن بأمس الحاجة بمثل هذه التخصصات وحاجة الوطن لها ، فهذه المدينة العظيمة مدينة جنين التي اثبتت نفسها في جميع الميادين وعلى جميع الأصعدة ، فسطر أبناؤها اعظم آيات التحدي والصمود في وجه المحتل الغاصب ، واليوم جئتم لتؤكدوا للعالم أجمع أن جنين حاضرة في كل الميادين مواكبة للتحضر والتطور العلمي والتكنولوجي ، فمبادرة كهذه تهدف لانشاء مشاريع تثقيفية وتعليمية في المجتمع لها منا كل التحية والاجلال كممثلي للطلبة في الجامعة العربية الامريكية ".

قدم احمد دجاني مدرب دورة جنو لينوكس الفيديو كونفرنس فكرة هذه الدورة بتزويد الطلاب بثقافة المصدر المفتوح واهميتها في قطاع الاعمال وعلى الصعيد الشخصي للاستخدام اليومي ايضا . حيث تمحورت هذه الدورة على اساسيات نظام ابونتو لنكس ، وتم تغطية العديد من المفاهيم مثل تركيبة نواه لنكس وعدد من اوامر القشرة والجدار الناري والشبكات .

وبهذا انهى الطلاب الدورة بواقع 40 ساعة من التدريب النظري والعملي واضاف وهم بذلك كونو النواه الاولى التي ستتولى مهمة تدريب وتطوير اعضاء المصدر المفتوح في فلسطين على نظام ابونتو ونشر ثقافة المصدر المفتوح .

وفي نهاية الحفل تم تكريم الطلبة من قبل محافظ جنين قدورة موسى ومركز الابداع التكنولوجي ومن ثم قدمت مبادرة مجتمع المصدر المفتوح الفلسطيني تكريما خاصا لعطوفة المحافظ وشركاء في التنيمة المستدامة ، مع العلم ان طلبة الدورة سوف يحصلون على شهادات من Globe Consulting of Kentucky , USA توزع لهم في الجامعة . وعلى هامش الحفل تم تنظيم مسابقة ثقافية حول مفاهيم البرمجيات الحرة برعاية المهندس بلال استيتي مدير مركز الابداع التكنولوجي .