الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد لقاءين جماهيريين حول العلاج السلوكي والزواج المبكر

نشر بتاريخ: 28/08/2006 ( آخر تحديث: 28/08/2006 الساعة: 16:20 )
غزة- معا- عقد اليوم مركز دير البلح المجتمعي التابع لبرنامج غزة للصحة النفسية لقاءً بعنوان "العلاج السلوكي" بمشاركة 35 مدرس ومدرسة في قاعة مدرسة الفلاح الإسلامية بدير البلح.

وتحدث سمير زقوت أخصائي نفسي بالبرنامج عن بعض الوسائل البديلة للعقاب البدني, مستعرضاً ومن خلال المقارنة أساليب العلاج السلوكي للمشكلات السلوكية والنفسية وأساليب العقاب البدني حيث أثبتت التجارب أن الضرب والعقاب البدني لا يؤديان إلى تغيير السلوك.

وأشار زقوت إلى أن العلاج السلوكي يعتمد على التجاهل والتعزيز الإيجابي والسلبي والعقاب غير البدني مثل العزل والحرمان، موضحاً أهمية الصحة النفسية والتربية السليمة في هذه المرحلة.

من جهة ثانية عقد أمس مركز دير البلح المجتمعي التابع لبرنامج غزة للصحة النفسية لقاءً جماهيرياً بعنوان "الزواج المبكر وآثاره الاجتماعية" بحضور 35 سيدة وذلك في قاعة جمعية التدريب التنموي بالمنطقة الوسطى.

وعرفت عبير سعدون مرشدة اجتماعية بالبرنامج الزواج المبكر بأنه زواج الفتاة دون السن القانوني، مبينة الأسباب المؤدية إليه وهي سوء الوضع الاقتصادي وكثرة الإنجاب والتمسك بالعادات والتقاليد الغير سليمة.

وأوضحت سعدون المشاكل الصحية والنفسية المترتبة على الزواج المبكر ومنها الإجهاض المتكرر لعدم اكتمال نمو الفتاة والمشاكل الأسرية والارتداد إلى الأمية مرة أخرى إضافة إلى التسرب الدراسي.