الجمعة: 21/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

باراك يستعرض اخر التطورات في المنطقة

نشر بتاريخ: 28/02/2011 ( آخر تحديث: 01/03/2011 الساعة: 18:07 )
بيت لحم- معا- استعرض وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك اخر المستجدات في المنطقة، وذلك عبر لقاء مع يرون ديكل في الاذاعة العبرية صباح اليوم الاثنين، وقد عبر عن استعداد اسرائيل للبدء في مفاوضات مع سوريا بناء على الانباء التي تحدثت عن استعداد الرئيس السوري بشار الاسد فتح مفاوضات مع اسرائيل.

وقد اكد باراك انه في حال صحت هذه المعلومات التي نشرت خلال الايام الماضية، وابدت القيادة السورية استعدادا جديا للسلام فانها ستجد اسرائيل جاهزة تماما، لان السلام مع سوريا يخدم المصالح الاستراتيجية لاسرائيل، والامر هنا بحاجة لموافقة الطرفين وليس فقط رغبة اسرائيلية.

وقد جاءت تعليقات براك بعد الانباء التي رشحت عن محاولات السناتور الامريكي جين كيري المقرب من الرئيس الامريكي فتح مفاوضات مع الرئيس السوري بشار الاسد خلال الشهور الماضية، والتي اكدت استعداد القيادة السورية في الدخول بالعملية السلمية في المنطقة.

وتطرق ايضا للمتغيرات الجارية في الوطن العربي خاصة في مصر، مؤكدا انه لايوجد في هذه المرحلة اي خطر حقيقي من الجيش المصري على اسرائيل، مشيرا الى ان وزير الدفاع المصري رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المشير طنطاوي لايوجد لديه مطامع في الحكم، وسوف يقوم بنقل السلطة بشكل هادئ لحكومة مدنية في مصر، مشيرا ايضا الى انه لن يحدث تغيرات جذرية في مصر مع اتساع مساحة الديمقراطية واحترام حقوق الانسان.

وقد اعتبر ان هذه المتغيرات في المنطقة تفرض على الجانب الاسرائيلي الاهتمام اكثر في موضوع المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، والتي اعتبرها الرد المناسب للتغيرات المحتملة في المنطقة دون ان يوضح وجود خطة محددة لدى الحكومة الاسرائيلية بهذا الشأن.

وقد جاءت هذه التصريحات لتتوافق مع ما رشح من مكتب نتنياهو في اعقاب الاجتماع الذي عقده مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل مؤخرا في اسرائيل، والتي اكدت ان نتنياهو يعكف على طرح خطة سياسية جديدة لدفع العملية السلمية في المنطقة بداية الشهر القادم، وذلك في اعقاب اتهام ميركل لنتنياهو بانه لايقدم شيئا للعملية السياسية في المنطقة.