الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

احالة 62 تاجرا للنيابة واتلاف 70طن مواد غذائية فاسدة

نشر بتاريخ: 02/03/2011 ( آخر تحديث: 03/03/2011 الساعة: 12:33 )
الخليل-معا- في اطار سياسة وزارة الاقتصاد، في المساهمة في تحسين اوضاع الشعب الفلسطيني وتقديم خدمات مميزة للقطاع الخاص وتوفير الخدمات المتعلقة بدعم الصناعة وتنظيم السوق الداخلي وتطبيق التشريعات والقوانين باسلوب بسيط ومتناسق وبتوجيهات من وزير الاقتصاد، ووكيله والهيئة العليا في الوزارة فقد قام مكتب الوزارة في الخليل وخلال شباط الماضي بتحويل 62 تاجرا للنيابة العامة واتلاف 70 طنا من المواد الغذائية الفاسدة.

وافاد مدير مكتب الوزارة في الخليل ماهر القيسي ان طواقم حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني بالتعاون مع لجنة السلامة العامة والامن الوقائي والزراعة والصحة والهيئة العامة للبترول والشرطة قد احالت خلال الشهر الماضي 62 تجار للنيابة العامة لعدم إشهارهم الأسعار على السلع التجارية، والالتزام بالقوانين الفلسطينية المعمول بها في المحافظات الشمالية منهم 12 موزع غاز 11 من اصحاب الافران الذي لم يلتزموا بالوزن والسعر المحدد من الوزارة كغم 4 شيقل.

و نفذت الطواقم خلال هذا الشهر 120 جولة تفتيشية صباحية ومسائية على أسواق المحافظة تم خلالها زيارة 1799 محلا تجاريا من مختلف القطاعات، وجد من بينها237 محلا مخالفا للقوانين.

وبين تقرير دائرة حماية المستهلك في الوزارة أن طواقم الرقابة والتفتيش تمكنت من ضبط كمية من المنتجات غير صالحة للاستهلاك الآدمي تقدر كميتها بحوالي 70 طنا، ومخالفة للقوانين الفلسطينية المعمول بها.

ويأتي ذلك تطبيقا للخطة الوطنية الهادفة إلى محاربة غلاء الاسعار والعمل على متابعة عمليات الاحتكار والتلاعب بالأسعار، وذلك بالشراكة الفاعلة مع المحافظة من خلال تشكيل غرف العمليات المركزية في كل محافظة التي تضم في عضويتها الجهات الرقابية ذات العلاقة والأجهزة الأمنية المختلفة. وفي نهاية التقرير اشارت طواقم حماية المستهلك الى ان الوزارة تلقت 42 شكوى وقد تم معالجة هذه الشكوى على الفور تتعلق بالتلاعب بالأسعار.

من جانب اخر افاد امجد قباجة رئيس قسم حماية المستهلك ان حملة الوزارة ستستمر من اجل تنظيم السوق المحلي واننا على اتم الاستعداد لتلقي شكاوي الموطنين وستم معالجة هذه الشكاوي على الفور.

كما دعا المستهلكين إلى ضرورة عدم الهلع والإفراط في شراء وتخزين المواد التموينية، والتقدم بأي شكوى يرونها أو أي تلاعب بالأسعار لدى الوزارة أو مديرياتها الفرعية في الخليل او عبر الخط المجاني1700300300 او الاتصال على رقم المكتب 2226393او 2226790.