الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس والجياع - اشتكوا له الجوع فقال لا ننكر ان شعبنا جائع وعارٍ...وطلب حكومة وحدة ووقف صواريخ غزة

نشر بتاريخ: 30/08/2006 ( آخر تحديث: 30/08/2006 الساعة: 14:50 )
رام الله-معا- توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بكلمه للموظفين الحكوميين، في مقر الرئاسة الفلسطيني، بمدينة رام الله اثناء توجههم اليه بعد اعتصام جرى ظهر اليوم في المدينه، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم المستحقة.

وقال المعتصمون :" لقد توجهنا للرئيس على اعتباره مرجعنا الاساسي والوحيد"، حيث دخلوا ساحة مقر المقاطعة، وزاروا ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات، حاملين لافتات وشعارات معبره عن وضع الموظفين الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ قرابة نصف العام .

خاطب الرئيس الموظفين وقال :" لا يوجد احد فيه عقل يستطيع ان ينكر ان شعبنا بكافة شرائحه جائع وعار، ولا يملك من قوت يومه شيئا، ولا يوجد عاقل مسؤول لا يرى المأساه الحقيقيه التي يعيشها الشعب منذ اشهر طويله ونحن نعرف ان هذه مأساة بدأت ولا تزال مستمره ولابد من ايجاد حل لها" .

واشار الرئيس عباس انه من حق الشعب التعبير عن رأيه بكل الوسائل المتاحه في التعبير عن الرأي حق مصان في كل شرع العالم، وله الحق ايضا في الاضراب والمسيرات والمظاهرات، ومن يعترضه فهو لا يؤمن بحقوق الانسان والانسانيه، فمن حق كل انسان ان يقول رأيه وان يبحث عن قوت اطفاله لان الجوع كافر، ويجب ان يكون الاضراب في حدود المصلحه وحماية الضرورات، وان لا تعطل الحياه كلها مرة واحدة لانه في النهاية لم تخدم الشعب الفلسطيني".

واستمر الرئيس في مخاطية الموظفين الغاضبين، قائلا :"الحكومه منذ انشئت حوصرت، بدأنا نعاني...ولكن كان يجب علينا ان نفهم لماذا نحن محاصرون والاسباب التي تؤدي لهذا الحصار ويجب ان نفهم ان الحصار ليس ضد الحكومة انما هو ضد الشعب نفسه.

وأضاف عباس :" يجب ان نرفع صوتنا عاليا وان نقول للحق حق، ونقول اين هو الراتب والاكل، ويجب ان نبحث عن حل بديل، وطريق جديد نسلكه، فنحن سرنا في طريق الديموقراطية، وقبلنا الديموقراطية، وقبلنا نتائج الديموقراطية، لكن لقمة العيش اهم من كل نتائج الديموقراطية"، ونقول :"اننا نريد حكومة وحده وطنيه دون حزبيات وفصائليات، ونفكر في مصلحة الشعب ونفكر جيدا كيف ممكن ان نخرج من الكارثه التي وقعت بنا، مسؤوليتنا ان نقرر ونحمي كل مواطن من مواطننا فشعبنا لا يستحق كل هذه المآسي".

من جهته وجهه الناطق باسم الموظفين، كلمة للرئيس محمود عباس، اطلعه فيها على وضع الموظفين، معلنا الاضراب المفتوح اعتبارا من 2/9/2006 ، مشيرا انه سوف يتم اصدار بيانات للنقابة، وسوف يتم التعامل مع الحالات الضروريه والطارئة، مطالبا بصرف رواتب الموظفين دون تجزئة، معتبرا الرئيس مرجعا لهم لحل مشكلة الرواتب، وبأخذ الصلاحيات القانونيه والدستوريه للخروج من هذه الازمة، والوصول لحل في القريب العاجل.

وفي اطار الحديث طالب ابو مازن بحكومة وحدة وطنية كما طالب بوقف اطلاق الصواريخ لان ضررها على الشعب اكثر من فوائدها .