السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليابان: تفاقم الازمة في مجمع فوكوشيما النووي

نشر بتاريخ: 13/03/2011 ( آخر تحديث: 13/03/2011 الساعة: 10:57 )
القدس - معا - تفاقمت مشكلات المفاعلات النووية داخل مجمع فوكوشيما النووي شمالي شرقي اليابان إثر الزلزال المدمر وموجات تسونامي.

فقد أعلنت الشركة المشغلة للمفاعل رقم 3 داخل المجمع أن الضغط بداخله تزايد بعد تعطل نظام التبريد الطارئ، وهي نفس المشكلة التي سببت انفجار المفاعل رقم واحد داخل المجمع الواقع على بعد 270 كيلومترا شمالي العاصمة طوكيو.

وأقر المتحدث باسم الحكومة اليابانية أنه من الممكن ان تكون عملية انصهار بدأت في المفاعلين رقم 1 و3، وقال "نعتقد باحتمال حدوث انصهار كبير، ولا يمكننا التحقق مما يحدث في قلب المفاعل لكننا نتخذ اجراءات انطلاقا من هذه الفرضية".

في وقت سابق شهدت المنطقة المحيطة بالمجمع النووي إجلاء نحو 170 ألف شخص، كما أعلنت وسائل الإعلام اليابانية أن 19 شخصا على الأقل ربما يكونون قد تعرضوا لإشعاع.

وتخطى مستوى الاشعاع النووي في موقع المفاعل رقم 1 الحد القانوني بحسب ما أفادت الاحد الشركة المشغلة للموقع في تصريحات نقلتها وكالة كيودو.

وقال متحدث باسم شركة تيبكو إن مستويات الاشعاع النووي مساء السبت إلا أنها عادت لترتفع صباح الأحد وتخطت السقف الذي حددته الحكومة.

وتسربت اشعاعات نووية ايضا من المحرك الثالث في المفاعل نفسه حيث انخفض مستوى المياه ما ادى الى انكشاف قضبان الوقود على ارتفاع ثلاثة أمتار.

وقد عدلت السلطات اليابانية تقديراتها لشدة الزلزال واعلنت الاثنين أنها بلغت 9 درجات على مقياس ريختر ما يجعله الأقوى في تاريخ زلزال منذ بدء نظام التسجيل الحالي.