الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
ابوعبيدة: مستعدون لحرب استنزاف طويلة ضد الجيش الاسرائيلي
ابوعبيدة: جيش العدو يتفاخر بجرائمه التي ارتكبها في غزة كإنجازات عسكرية
كلمة مصورة للناطق العسكري باسم كتائب القسام "أبو عبيدة"

الملتقى المدني يعقد دورة تدريبية بعنوان "حقوق المرأة" في مجلس قروي بدو

نشر بتاريخ: 04/09/2006 ( آخر تحديث: 04/09/2006 الساعة: 11:24 )
بيت لحم - معا - انهت مؤسسة الملتقى المدني، وبالتنسيق مع وحدة شؤون المراة في مديرية الحكم المحلي في محافظة القدس، تدريبا حول "حقوق المرأة" في قاعة مجلس قروي بدو، قضاء القدس.

شارك في الورشة، اسماعيل قعدان رئيس مجلس قروي بدو، وسعيد هاشم رئيس مجلس قروي بيت دقو، بالاضافة الى اعضاء الهيئات المحلية من النساء المنتخبات من مجالس بدو، القببة، بيت عنان، بيت سوريك، بيت اجزا، بيت دقو، قطنة، وادار الورشة راجي عودة منسق جنوب ووسط الضفة للملتقى المدني.

وتهدف الورشة الى التعرف على حقوق الانسان والمراة في المواثيق الدولية، ومنها اتفاقية القضاء على اشكال التمييز ضد المراة، واعلان القضاء على التمييز ضد المراة، بالاضافة الى دور المراة الفلسطينية وتمثيلها السياسي والصعوبات التي تواجهها في المجتمع، كما تم التطرق الى المراة في القوانين الفلسطينية مثل قانون الخدمة المدنية، وقانون العمل، وقانون الاجراءات الجزائية، وقانون مراكز الاصلاح والتاهيل ومشروع قانون العقوبات.

واشار رؤساء المجالس المشاركة الى اهمية التعاون مع النساء داخل الهيئات المحلية، من اجل انجاح دور المراة في تلك الهيئات، وضرورة مساندتها في العمل وافساح المجال لها للتعبير عن الراي وابداء الملاحظات والاراء.

وتحدثت المشاركات عن الحقوق التي توفرت لديهن داخل الهيئات المحلية، والحقوق التي حرمت منها، وتم طرح السبل الكفيلة للتغلب على تلك الصعوبات، واشار قعدان الى افتتاح وحدة شؤون المراة داخل مجلس قروي بدو، لافساح المجال للمراة من العمل بحرية واستقلالية.

واضافت المشاركات الى ضرورة العمل في الهيئات المحلية على ابراز دور المراة، وان تاخذ المراة مكانتها، وان تعمل على تطوير الوعي تجاه المراة وحقوقها، وان تعمل مع الرجال من اجل ان يساندوا المراة في عملها في الهيئات المحلية وفي المجتمع المحلي.

واكدت المشاركات على ضرورة تمثيلهن على مستوى الهرم السياسي، والسلطة الوطنية، بالاضافة الى تمثيلها حزبيا، وعلى مستوى مؤسسات المجتمع المدني، وتحدثن عن مجمل الصعوبات التي تواجه المراة من من العادات والتقاليد والعشائرية والنظام الانتخابي والحزبي، وتحدثن عن قدرة وتوجه المراة نحو التعليم وتقلد المناصب المختلفة من اجل الوصول الى مراكز صنع القرار، ومن ضمنها مشاركتها في انتخابات الهيئات المحلية وانتخابات المركز التشريعي.

وتاتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الورش والتدريبات التي تستهدف من رفع قدرات اعضاء الهيئات المحلية من النساء.