الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من منظمة "أطباء من أجل حقوق الإنسان" الإسرائيلية يطلع على الاوضاع الصحية في القطاع

نشر بتاريخ: 04/09/2006 ( آخر تحديث: 04/09/2006 الساعة: 16:16 )
معا- زار وفد من منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان الإسرائيلية مكون من خمسة أشخاص أمس برنامج غزة للصحة النفسية ووزارة الصحة.

والتقى الوفد خلال الزيارة التي استمرت يومين ممثلين عن البرنامج والوزارة, بهدف الالتقاء مع شركاء فلسطينيين في مؤسسات حقوق الإنسان والاطلاع على حجم الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة وخاصة الوضع الصحي، وكذلك التحقق من استخدام قوات الإحتلال لقذائف وصواريخ خطيرة ضد الفلسطينيين.

وقد قام الوفد يرافقه رفيق مسلم مستشار قانوني ومروان دياب نائب مدير العلاقات العامة بالبرنامج بزيارة لمستشفى الشهيد كمال عدوان شمال غزة، والتقى مدير المستشفى د. محمود العسلي وطاقم العمل في المستشفى.

كذلك زار الوفد مستشفى الشفاء بغزة والتقى د. جمعة السقا مدير العلاقات العامة وطاقم العمل في المستشفى، وممثلين عن وزارة الصحة حيث تم الاطلاع على آليات العمل في هذه المستشفيات الذي تعتبر الأكبر في قطاع غزة، والصعوبات التي يواجهها في ظل الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال على الأراضي الفلسطينية ونقص الأدوية والمعدات الطبية.

وخلال الزيارة تم عرض العديد من الحالات التي تعرضت للإصابات والقتل باستخدام أسلحة خطيرة تعتبر غير تقليدية لم يتم استخدامها من قبل، كما تم تزويد الوفد بعينة من شظايا الصواريخ التي استخرجت من أجساد الشهداء والمصابين، كذلك تم تزويدهم بعينة من أنسجة جثامين الشهداء بهدف إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة نوعية هذه الأسلحة التي تتسبب في إصابات غير معتادة وحروق شديدة. وخلال الزيارة زار الوفد مخازن الأدوية في وزارة الصحة حيث التقى مدير عام الصيدلة د. زياد شعت ومسئول مخازن الأدوية د. محمد الزميلي الذي قدم شرحاً مفصلاً حول المشاكل التي تعانيها الوزارة نتيجة نقص الأدوية الأساسية ومنع وصول المساعدات الطبية وحجزها على المعبر وكذلك نقص المساعدات الطبية بهذا الخصوص.

كما قام الوفد بجولة ميدانية لمنطقة الشجاعية التي تعرضت أخيراً لعملية اجتياح من قبل قوات الاحتلال وذلك للاطلاع على حجم الدمار والتخريب الذي خلفه هذا الاجتياح، كما زار الوفد الجسور ومحطة توليد الكهرباء التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي.

وفي إطار بحث سبل التعاون المشترك مع المؤسسات الفلسطينية العاملة في مجال حقوق الإنسان والصحة التقى الوفد عدداً من ممثلي هذه المؤسسات ومنها مركز الميزان لحقوق الإنسان والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان واتحاد لجان الإغاثة الطبية ومنظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات وجمعية أرض الإنسان.

على صعيد آخر التقى الوفد بوزير الصحة د. باسم نعيم ومدير عام الوزارة د. عبد الرحمن البرقاوي ود. هاني البسوس مدير العلاقات العامة بالوزارة وأدهم البطة ووليد شقورة من العلاقات الدولية وذلك بمقر الوزارة بغزة.

وخلال الزيارة استعرض د. نعيم الأضاع السياسية والاقتصادية والصحية الصعبة التي تحياها الأراضي الفلسطينية خاصة في قطاع غزة والحصار الشامل والعقوبات التي تفرضها قوات الاحتلال على الفلسطينيين ومعاقبتهم نتيجة خيارهم الديمقراطي في اختيار ممثليهم في الحكومة، موضحاً الممارسات اللاإنسانية التي تقوم بها قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين العزل من خلال استخدام أسلحة غير معتادة وغير تقليدية وكذلك استهداف الطواقم الطبية والحصار المفروض على دخول المرضى والأدوية والمعدات الطبية.

وأشار د. نعيم إلى خطورة وقف المساعدات الإنسانية وحجز أموال السلطة الفلسطينية على الوضع الصحي في فلسطين، مؤكداً أن هذه الممارسات لن تكون خطيرة على الفلسطينيين فحسب بل ستطال الإسرائيليين والمنطقة برمتها وذلك في حال انتشار الأوبئة والأمراض المعدية، مبيناً مشكلة إغلاق المعابر ومنع المرضى من السفر للعلاج في الخارج وتأثير ذلك على الوضع الصحي للفلسطينيين.

من جهته تحدث الوفد عن الخدمات التي تقدمها منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مبدياً استعداده للتعاون مع الوزارة في جميع القضايا الصحية والإنسانية من خلال تقديم تصاريح للمرضى للعلاج في إسرائيل أو الضفة الغربية أو الاردن والمساعدة في إدخال المعدات الطبية والأدوية وكذلك استعدادهم لاستقبال طواقم طبية فلسطينية للتدريب في المستشفيات.

ووعد الوفد بنقل رسالة الوزير والمجتمع الفلسطيني ومعاناة الشعب الفلسطيني جراء ممارسات قوات الاحتلال للإسرائيليين.

وفي نهاية الزيارة قام الوفد بعقد مؤتمر صحافي في وكالة "رامتان للانباء" حيث تم استعراض أهداف الزيارة واللقاءات التي أجريت خلالها.