الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
كلمة مصورة للناطق العسكري باسم كتائب القسام "أبو عبيدة"

برنامج إيجاد فرص عمل بالأونروا يختتم توزيع جوائز أفضل استغلال للموارد

نشر بتاريخ: 23/03/2011 ( آخر تحديث: 23/03/2011 الساعة: 15:34 )
بيت لحم- معا- اختتم برنامج إيجاد فرص عمل مؤقتة في وكالة الغوث توزيع جائزة أفضل استغلال للموارد البشرية في حفل أقيم في قرية دار صلاح شرق بيت لحم، بحضور رئيسة برنامج إيجاد فرص عمل مؤقتة عطاف المصري، ورئيس المجلس القروي وممثلين عن المجتمع المحلي.

والهدف من هذه الاحتفالات تكريم تلك المجالس لحسن الاستفادة من البرنامج وتشجيعا لها للاستمرارية في تحقيق الانجازات التي تعود بالخير والفائدة على المجتمع وتعد هذه الجائزة إحدى المبادرات المتواصلة لبرنامج المال مقابل العمل يواصل الذي تنفذه وكالة الغوث مبادراته المتمثلة في إيجاد أفكار وحوافز جديدة للشركاء والمنتفعين للاستفادة بشكل فعال من المساعدة التي يقدمها هذا البرنامج.

وأكدت المصري هلال الحفل على أهمية الشراكة مع المجتمع المحلي من خلال المجالس القروية.

وتتمثل إحدى هذه المبادرات في تصميم مسابقة موجهة إلى المجالس القروية والبلدية الشريكة في تنفيذ برنامج العمل مقابل لأفضل استغلال للعمال الذي يقوم برنامج العمل مقابل المال بتزويدها بالعمال من خلال خلق فرص عمل مؤقتة الآجر مقابل العمل وذلك من خلال التعاون والتنسيق مع تلك المجالس القروية والبلدية في مناطق الشمال والجنوب والوسط من الضفة الغربية.

وتقوم فكرة المسابقة على منح جوائز وهي عبارة عن معدات ومواد وآلالات بناء للمجالس القروية والبلدية الفائزة التي تنطبق عليها شروط الجائزة ، وتتمثل هذه الشروط في الحفاظ على الشراكة والتواصل والحوار مع فريق برنامج العمل مقابل المال في الميدان والقدرة على تعبئة الموارد والتشبيك وإتباع أسس التقييم والمتابعة الفعالة للعمال والقدرة على إيجاد وظائف لأفقر المنتفعين والالتزام بمواعيد رفع التقارير وبلورة خطط عمل واقعية والتصميم والصمود على البقاء في الأرض على الرغم من تحرشات المستوطنين وأتباع قوانين وتعليمات البرنامج وإبلاغ فريق البرنامج بكل التغيرات ووجود إنجازات ملموسة وعمل حقيقي على أرض الواقع وتأثر هذه المواقع بالآثار الاقتصادية والاجتماعية للجدار والمستوطنات والانتفاضة الثانية.

وهدفت هذه المسابقة إلى تعزيز الشراكة الفعالة و الطرق الفعالة لاستغلال الموارد البشرية ضمن أقل الإمكانيات المتاحة المتعلقة بالمجالس البلدية والقروية.

والمجالس القروية الفائزة في هذا البرنامج هي مجلس قروي كفر نعمة ودار صلاح والطيبة . وقد فازت هذه المجالس القروية بالجائزة تقديرا لإنجازاتها من خلال الاستفادة بشكل فعال من العمال الذين قام البرنامج بتزويدها بهم حيث شارك هؤلاء العمال في إنجاز العديد من مشاريع البنية التحتية وبناء عددا من الأبنية العامة كالحدائق العامة والمدارس ورياض الأطفال والمساجد والجدران الاستنادية والمشاركة في مشروع تخضير فلسطين بالتعاون مع وزارة الزراعة. كما وحافظت هذه المجالس على الشراكة الفعالة مع وكالة الغوث والتقييم والمتابعة والالتزام بمواعيد تسليم التقارير، وتتمتع هذه المجالس بالقدرة على إيجاد وظائف لأفقر المنتفعين. كما وأن هذه المناطق هي من أكثر المناطق تأثرا بالجدار والاستيطان ومصادرة الأراضي الزراعية.

برنامج إيجاد فرص عمل مؤقتة هو برنامج طوارئ تابع لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، و قد تم إطلاقه أواخر عام 2000 للتخفيف من الآثار السلبية الاجتماعية-الاقتصادية للاحتلال وما يلازمها من قضايا الحماية على اللاجئين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة. و يقوم البرنامج بتوفير فرص عمل مؤقتة للاجئين الأكثر ضعفاً/ تهميشاً في الضفة الغربية من خلال مشروع المال مقابل العمل (CaWP) وغيرها من المبادرات، كجزء من النهج المتكامل للأونروا في برامج الطوارئ.

|122387|

|122389|

|122390|

|122391|