الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير التوجيه السياسي بنابلس يلتقي منتسبي قوات الامن الوطني

نشر بتاريخ: 24/03/2011 ( آخر تحديث: 24/03/2011 الساعة: 11:30 )
نابلس- معا- واصل مديرالتوجيه السياسي في نابلس العميد ابو ربيع محمد نصر لقاءاته بضباط وافراد قوات الامن الوطني بمعسكر جنيد ناقلا لهم تحيات كل من اللواء ذياب العلي ابو الفتح واللواء عدنان الضميري المفوض السياسي العام والعقيد ركن محمد الاعرج ابو بسام قائد المنطقة.

واثنى على عطائهم المتواصل وباقي المؤسسة الامنيه والتزامهم التام بالتعليمات بالحفاظ على امن الوطن والمواطن وفق القانون وتحدث لهم عن الحس الامني واهميته وتنميته وخصائصه.

وقال ابو ربيع "ان الحس الأمني هو الشعور أو الإحساس المتولد داخل النفس والذي يعتمد على أسباب أو عوامل موضوعية تؤدي إلى توقع الجريمة بقصد منعها أو إلى ضبط مرتكبيها .التحسس والشعور يعني كل ما يخل بالأمن، أو يدعو إلى الخوف لذلك فانه صفة خاصة من صفات الشخصية التي تمكن من يمتلكها التعرف على الأشياء وإدراكها والتمييز بينها وتفسيرها تفسيراً صحيحاً. وان يكون التوقع للحدث صادق لكل الاحتمالات حتى تمكن الجهات المعنية من أن تستشعر الأخطار ويعرف مصادرها وبالتالي تستطيع القضاء عليها قبل وقوعها أو مواجهتها بفاعلية فور وقوعها".

واضاف "أن الحس الأمني هو مهارة من المهارات التي تنطلق من الإحساس بالمسؤوليّة والخبرة نحو استشعار مظاهر معينة يكون من شأنها الإخلال بالأمن بمفهومه الشامل. وعليه فأن الحس الأمني يعتمد على نوعين من العناصر ذات الطبيعة الوجدانية والحسية الذاتية. وهذا يعني الحس الداخلي والشعور الوجداني نحو أمر ما يجعل صاحبه يسلم بوجوده أو يكون لديه احتمال قوي لحدوثه ويتشكل الحس الامنى بالمراس والخبره والمهاره والفراسه فى اطار الوعي المتنامي لرجل الامن وقوة الملاحظه والتدقيق فى الامور والحكم عليها والربط بين الاحداث ومعرفة الاشياء الشاذه اللافته للنظر".