الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من السفارة البرازيلية يتفقد المشاريع الزراعية في طوباس

نشر بتاريخ: 24/03/2011 ( آخر تحديث: 24/03/2011 الساعة: 11:33 )
طوباس- معا- قام وفد من السفارة البرازيلية برئاسة نائب السفير البرازيلي ريكاردو ليال بزيارة محافظة طوباس، وتهدف الزيارة إلى الاطلاع على أنشطة مشروع الإدارة المستدامة لأراضي المراعي في فلسطين.

وكان في استقبال الوفد محافظ محافظة طوباس د.مروان طوباسي، ومدير عام الغابات والمراعي م. باسم حماد، ومدير زراعة طوباس م. مجدي عودة وطاقم مديرية زراعة طوباس ووفد من وزارة الزراعة.

ورحب د. طوباسي بالضيوف وشكرهم على اهتمامهم بدعم المشاريع التي تهتم بالغابات والمراعي والثروة السمكية، وتمنى أن تستمر الحكومة البرازيلية بدعم المشاريع في طوباس التي تمثل سلة فلسطين الغذائية وخاصة المشاريع الملحة وأهمها إنشاء مسلخ.

من جانبه، أثنى م. باسم حماد على الزيارة واهتمامهم للاطلاع على أنشطة المشروع على ارض الواقع، كما بين أهمية هذا المشروع من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وأكد على أهمية الاستمرار بدعم مثل هذه المشاريع في الأراضي الفلسطينية.

وبدوره رحب م. مجدي عودة بالوفد الضيف وأشار إلى أهمية مشروع الإدارة المستدامة لأراضي المراعي والذي استهدف إنشاء مشتل للاشتال الرعوية ومحطة رعوية بمساحة 300 دونم في منطقة قشدة، واستزراع مراعي بمساحة 200 دونم في عاطوف و 300 دونم في سلحب، بالإضافة إلى نثر بذور رعوية ( بيقيا، تلتان، شعير وسبيلة ) وأسمدة كيماوية في المناطق المفتوحة بواقع 500 دونم في عاطوف و 1000 دونم في بزيق.

جدير ذكره أن هذه المشاريع تخدم قطاع الثروة الحيوانية في المحافظة، وان هذه المساحات التي نفذ على أرضها أنشطة المشروع هي أراضي حكومية.

وقدم ريكاردو ليال شكره لمحافظ طوباس وطاقم وزارة الزراعة على استقبالهم وجهودهم في إجراء كافة الترتيبات اللازمة لهذه الزيارة، كما أكد على أهمية العلاقة بين الشعبين البرازيلي والفلسطيني.

وفي نهاية الزيارة قام الوفد بجولة ميدانية إلى مواقع تنفيذ أنشطة المشروع المختلفة والتي تتركز في عاطوف وسلحب وبزيق وقشدة.

وقدم كل من م. ناجح بني عودة مدير المشروع في الوزارة، م. حسام طليب، وم. امجد فياض منسق المشروع في مديرية زراعة طوباس شرحا مفصلا عن أنشطة المشروع من حيث تنفيذها وإنشاء المشتل.

وفي نهاية الجولة، عبر ريكاردو عن سعادته وارتياحه لرؤية مخرجات هذا المشروع على ارض الواقع، وقدم شكره لوزير الزراعة د. إسماعيل دعيق وطاقم وزارة الزراعة وخاصة طاقم مديرية زراعة طوباس لما بذلوه من جهود لتنفيذ المشروع وبطريقة مثالية.