السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الثوار" يسيطرون على النوفلية واهالي سرت يفرون من قصف التحالف

نشر بتاريخ: 28/03/2011 ( آخر تحديث: 28/03/2011 الساعة: 14:56 )
القدس- معا- سيطر "الثوار" الليبيون، الاثنين، على منطقة النوفلية بعد معارك مع كتائب القذافي، وهم في طريقهم الى الوادي الأحمر.

وقالت قناة "الجزيرة" أن "الثوار" سيطروا على النوفلية التي تبعد حوالي 30 كم من مدينة سرت مسقط رأس العقيد معمر القذافي، ومن آخر المعاقل التي ما زال يحتفظ بها الزعيم الليبي أمام زحف "الثوار" باتجاه الغرب بعد السيطرة على المدن الواقعة شرق ليبيا وهم في طريقهم الى الوادي الأحمر.

وبثت القناة صورا من النوفلية لأعداد كبيرة من المقاتلين "الثوار" المسلحين بمختلف أنواع الاسلحة وهم يتقدمون باتجاه سرت.

وقال أحد الجنود في (كتيبة الصاعقة) التابعة للثوار إنهم مستعدون لمواجهة كتائب القذافي بأسلحة ثقيلة، متوقعا أن يتمكن "الثوار" من دخول سرت الليلة أو غدا أو غدا صباحا.

وعمد سكان سرت، مسقط راس معمر القذافي، الاحد الى الفرار من المدينة خشية الغارات الجوية لقوات التحالف ووصول المتمردين الذين يتقدمون بسرعة نحو الغرب.

وأفادت وكالة فرانس برس أنه سمع دوي تسعة انفجارات قوية صباح الاثنين في سرت، فيما كانت طائرات تحلق فوقها ما يدفع للاعتقاد انها ناجمة عن غارة جوية شنها التحالف.

من جانبه، اعلن حلف شمال الاطلسي انه سيتولى "فورا" قيادة كل العمليات العسكرية في ليبيا بعدما تولاها تحالف تقوده الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

ونقلت قناة الجزيرة عن متحدث باسم المعارضة في زنتان ان قوات الزعيم الليبي معمر القذافي قصفت بلدة زنتان بغرب ليبيا بالصواريخ في وقت مبكر من صباح الاثنين.

وتابع علي صالح أن قوات القذافي أطلقت الصواريخ من مواقع شمالي البلدة، مضيفا أن زنتان قصفت هذا الصباح من ناحية الشمال بصواريخ جراد.