الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحيفة معاريف تصف الاجتماع بين رئيس الاركان الاسرائيلي ومجموعة من ضباط الاحتياط بالقاسي والمخجل

نشر بتاريخ: 06/09/2006 ( آخر تحديث: 06/09/2006 الساعة: 17:32 )
بيت لحم- معا- وصفت صحيفة" معاريف" الاسرائيلية ان الاجتماع الذي ضم يوم امس في قاعدة "تصريفين" العسكرية رئيس الاركان الاسرائيلي دان حالوتس و150 جنرالا في قوات الاحتياط بـ "القاسي والمخجل" .

واضافت الصحيفة ان رئيس الاركان شرح لضباط الاحتياط وعلى مدى ساعات طويلة مسار الحرب وطريقة ادارتها الا انه تلقى انتقادات حادة وجارحة حول طريقة ادارته للحرب على لبنان لدرجة ان احد الحضور وصف الاجتماع بالقاسي والمخجل لكن ايا من الضباط لم يدع حالوتس الى تقديم استقالته .

وقال احد الضباط الذين حضروا الاجتماع انه يستشف من تلخيص رئيس الاركان لمجريات الحرب وادارته استبداد المستوى السياسي الذي فرض ادارة حذرة للحرب ومنع تنفيذ عمليات برية مكثفة .

وقالت الصحيفة ان عددا كبيرا من ضباط الاحتياط الذين تحدثوا بعد انتهاء الاجتماع وجهوا انتقادات حادة لرئيس الاركان لطريقة ادارته للحرب مشيرين الى امكانية تصرف الجيش بطريقة مغايرة لما حدث في الحرب وخاصة فيما يتعلق بادارة القوات البرية وتغلبه على مشاكل القيادة والسيطرة التي برزت وكذلك المشاكل اللوجيستية .

ونقلت الصحيفة عن بعض الضباط قولهم ان ضباط الجيش ايام توليهم القيادة كانوا يتقدمون الصفوف وليس كما يحدث اليوم ،فيما انتقد اخرون مستوى التدريبات المتدني وقلتها .

واعرب رئيس الاركان عن اسفه لعدم نجاحه في اشراك ضباط الاحتياط في قيادة الحرب وعدم الاستفادة من خبرتهم بشكل كاف وطلب منهم الاشتراك في طواقم التحقيق التي اقامها الجيش لاستخلاص العبر من الحرب الامر الذي رحب به كثيرون منهم .

واشارت الصحيفة الى امتناع الجنرال احتياط "بوغي يعلون" الذي حضر الاجتماع عن الحديث رغم انه من دعاة استقالة رئيس الاركان على خلفية اخفاقه في ادارة الحرب الاخيرة .