الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية "الحق في الحياة" تعقد ورشة توعوية للتعريف بمتلازمة داون والتوحد

نشر بتاريخ: 31/03/2011 ( آخر تحديث: 31/03/2011 الساعة: 09:46 )
غزة-معا- نظمت جمعية الحق في الحياة ورشة عمل وذلك ضمن مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي بعنوان "إيصال الخدمات الأساسية إلى الأفراد ذوي متلازمة داون والتوحد في قطاع غزة" بالتعاون مع بلدية البريج.

عقدت الورشة في مقر البلدية وسط قطاع غزة، وقد شارك فيها كلاً من نبيل جنيد مدير دائرة البرامج التاهيليلة, ونهال العشي منسقة المشاريع, وإيهاب فياض مسئول قسم التوحد في الجمعية, وبحضور أنيس أبوشمالة رئيس بلدية البريج, وإيمان عبد الهادي العضو في المجلس البلدي, وسهيلة جودة العضو في المجلس البلدي .

وقدم جنيد عرضاً مفصلاً عن الخدمات والبرامج التاهيلية التي تقدمها الجمعية والتي تستهدف أطفال متلازمة داون وأطفال التوحد، متحدثاُ عن متلازمة داون وأسبابها وأعراضها والمشاكل الخلقية التي يتعرض لها والصفات التي يتميز بها طفل داون وكيفية التعامل .

وتحدث عن رسالة الجمعية الهادفة إلى المساهمة في دمج طفل داون بالمجتمع الخارجي و توفير حياة آمنة له مع وجود فرصة عمل يستطيع أن يكون قادراً على الاستمرارية في الحياة.

وبين جنيد أن الجمعية ستقوم بعملية مسح ميداني شامل في منطقة البريج وذلك للتعرف على الأطفال المصابين بمتلازمة داون وأطفال التوحد ودمجهم في البرامج التاهيلية في جمعية الحق في الحياة.

فيما قدم إيهاب فياض مسئول قسم التوحد في الجمعية شرحا مفصلا عن اضطراب التوحد وأعراضه وأنواعه والتشخيص الطبي لهذا الاضطراب, إلى جانب طرق العلاج والتأهيل.

وفي ختام الورشة شكر جنيد الحضور الكريم داعياً الحضور لزيارة الجمعية والإطلاع على خدماتها المقدمة لأطفال متلازمة داون والتوحد.