الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم- مركز "معا" يشارك في إحياء يوم الأرض بغرس شتلات شجر الزيتون

نشر بتاريخ: 01/04/2011 ( آخر تحديث: 01/04/2011 الساعة: 15:23 )
طولكرم- معا- شارك مركز العمل التنموي/ معا في إحياء ذكرى يوم الأرض في منطقة الكفريات، قرية كفر عبوش يوم الأربعاء، بالتعاون مع محافظة طولكرم ووزارة الزراعة وبلدية الكفريات، وذك عبر زراعة أشتال شجر الزيتون، بحضور محافظ طولكرم العميد طلال دويكات ورئيس بلدية الكفريات فاروق غنايم وأعضاء البلدية وممثلون عن مركز معا، والعديد من مدراء المؤسسات الرسمية والأهلية والمؤسسات النسوية وطلبة المدارس وحشد من أهالي المنطقة.

وقبل الانطلاق لزراعة شتلات الزيتون، نظمت بلدية الكفريات احتفالاً شعبياً، ألقى خلاله رئيس بلدية الكفريات غنايم كلمة، أشاد فيها الشعب الفلسطيني الصامد في أرضه، معلناً استعداد هذا الشعب للدفاع عن أرضه والتمسك بالأهداف والثوابت الوطنية، مشيراً إلى استغلال هذه المناسبة بتكريس عمق جذورنا بالأرض عبر غرس أشجار الزيتون في أراضي كفر عبوش.

وأكد محافظ طولكرم العميد دويكات أن الأرض هي جوهر الصراع وان انتفاضة يوم الأرض عام 76 كانت ردا على إجراءات السلطات الإسرائيلية بمصادرة المزيد من الأراضي العربية داخل الخط الأخضر التي لا تزال متمسكة بسياستها العنصرية لالتهام الأرض الفلسطينية، متجسدة بجدار الفصل العنصري، عدا التهويد في القدس وطرد المواطنين وتدنيس المقدسات وهدم المباني، واعتبر العميد ديويكات أن قانون المواطنة الذي أقرته الحكومة الإسرائيلية، يستهدف ملاحقة المواطنين الفلسطينيين داخل الخط الأخضر الذين لا يعترفون باسرائيل كدولة يهودية.

كما ألقى مسؤول فرع مركز معا في جنين، حسن أبو الرب كلمة مؤسسة العمل التنموي (معا)، التي عبّر خلالها عن قيمة الأرض والتي تشكل جوهر القضية، حيث وصفها بأنها الماضي والحاضر والمستقبل، مضيفاً أن معركة الأرض مستمرة ما زالت سياسات المصادرة قائمة، مؤكداً ضرورة الاستمرار في إحياء هذه الذكرى وغرسها في نفوس الأجيال الصاعدة لتعميق الانتماء للأرض.

وقد شارك مجموعة من ممثلي مركز معا في هذه المناسبة وهم: حسن ابو الرب، علاء جمعة منسق مشروع الأمن الغذائي، شروق حجاوي منسقة برنامج بناء القدرات، وهبة عصفور مدير مشروع الأمن الغذائي، ناصر النابلسي المدير المالي في المركز،.جهاد الشولي منسق مشاريع.

وجدير بالذكر، مساهمة مركز معا في مشروع الأمن الغذائي في منطقة الكفريات، والذي يدعم بناء القدرات ويمتد لخمس سنوات وقد نفذ للعام الثاني عدة انجازات منها: تأهيل 350 دونم ارض، حفر 70 بئراً زراعي، إقامة 60 حديقة منزلية، و 30 بيتا بلاستيكيا، 80 وحدة نحل، وتنفيذ العديد من الحملات لدعم الزيتون الفلسطيني، بالإضافة لبرنامج بناء القدرات لدعم المؤسسات القاعدية في منطقة الكفريات عبر التدريب وبرنامج القروض، عدا عن ورشات العمل حول البيئة والمجال الزراعي. وينفذ هذا المشروع بالشراكة مع مؤسسة افيدا الاسترالية وبدعم من الحكومة الاسترالية.