الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تفتتح المعرض التكنولوجي بحلته الرابعة

نشر بتاريخ: 05/04/2011 ( آخر تحديث: 05/04/2011 الساعة: 18:45 )
رام الله- معا- أوضح علي الجابر عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة بيرزيت ان المعرض التكنولوجي بحلته الرابعة هو الاول من نوعه في الجامعات الفلسطينية سيشكل فرصة لكافة الطلبة والشركات بتوطيد التواصل والعلاقات بين بعضهم البعض.

جاء ذلك من خلال خلق الفرص امام الشركات المختلفة المشاركة من القدس ورام الله بعرض منتجاتها، وللطالب في عرض مشروعه مما يفتح امامه الفرصة للتوظيف في احدى الشركات.

جاء ذلك خلال افتتاح المعرض التكنولوجي السنوي الرابع في جامعة بيرزيت اليوم، وذلك بحضور دكتور سلام فياض رئيس الوزراء، د.عدنان يحيى نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية والقائم باعماله، وجمع غفير من الطلبة وذويهم واساتذة ومعلمين من مختلف الكليات والجامعات، وممثلي العديد من قطاع الشركات في رام الله والقدس، تحت رعاية شركة الوطنية موبايل.

واشار الجابر الى ان الكلية قد خطت في السنوات القليلة الماضية وبدعم كريم وغير مشروط من ادارات الجامعة المتعاقبة خطواط كبيرة منذ نشأتها قبل 5أعوام، حيث عملت في تلك الفترة الوجيزة على تعديل وتحديث الخطط الدراسية بما يتماشى مع المقاييس العالمية لتلبي احتياجات صناعة التكنولوجية المحلية والاقليمية والدولية، كما ان نجاحها يكمن في استقطابها لعدد من المدرسين ذوي الخبرة والكفاءة والتخصصات المهمة والذين يتمتعون بنزعات قوية في البحث العلمي بهدف الارتقاء بالكلية ورفع اسم الجامعة.

واوضح بأن طلبة الكلية هم سفراء الجامعة وفخرا لها من خلال خريجيها ومستواهم العالي سواء في العلمي والعملي، واثبت ذلك من خلال مشاريعهم ومقدرتهم ومهاراتهم في المنافسة على المستويين المحلي والاقليمي.

واضاف الجابر ان العلاقة التي تجمع الاكاديميا والصناعة هي تكاملية وليست تنافسية، وذلك من خلال توفير التعاون وفتح قنوات الحوار الدائمة ورفد نخبة من طلبة الكلية القادرين على النهوض بقطاع تكنولوجيا المعلومات في الوطن لازدهاره، وعلى الشركات ان تعمل على مساعدة الطلبة في توفير فرص التدريب الميداني للحصول على الخبرة.

واشار الى ان المعرض سيستمر الى بعد غد الخميس، علما انه سيتتضمن مشاركة متميزة لاهالي طلبة تكنولوجيا المعلومات بهدف مشاركتهم في العملية التربوية والتعليمية لتبادل الاراء والنصائح بينهم وبين اساتذة الكلية ايمانا بأهمية وضرورة التواصل فيما بينهم لمواجهة المشكلات التي تعيق تقدم ابنائهم، وتنظيم ورشات عمل تناقش هموم القطاع التكنولوجي والعلاقة القائمة بينه وبين الجامعات الفلسطينية في سبيل تعزيز هذه العلاقة لما فية مصلحة الجانبين.

واكد د.يحيى ان هذا النشاط الذي اصبح معلما ثابتا على رزنامة الفعاليات الدائمة في جامعة بيرزيت والذي يعكس حرص الجامعة وكلية تكنولوجيا المعلومات على التفاعل مع المجتمع والصناعة المحليين، مؤكدا على التزام الجامعة القوي بتقدم علم الحاسوب والاستخدام المكثف للتكنولوجيا على كافة المستويات في سبيل تعزيز العمل التدريسي والاداري والاستثمار المكثف في الخدمات والاجهزة الحاسوبية، وذلك لاهمية الدور الذي يمكن ان تلعبه تكنولوجيا المعلومات في التنمية الاقتصادية المحلية، فالعمل الجامعي هو القاعدة الاساسية للصناعة المعرفية.

ودعا كل من الشركات المشاركة لبذل كافة الجهود في الوصول الى الطلبة والاستماع الى افكارهم، والحكومة لتخصيص ميزانية لدعم البحث العلمي والتطويري في المجال التكنولوجي بما يخدم الصناعة المحلية بأفكار ومنتجات قد تكون قادرة على المنافسة وخطوة قد تشكل نواة يبنى عليها المستقبل لتجذب القطاع الخاص للاستثمار في العمل الاكاديمي، معربا عن شكره لكافة الجهود لانجاح هذا المعرض.

واكد الهندي في كلمة مكتوبة بكتيب المعرض ان رؤية جامعة بيرزيت في مجال تكنولوجيا المعلومات لا تقتصر على مهمتها في تزويد السوق بكفاءات قادرة على التعامل بطريقة مسؤولة مع تكنولوجيا دائمة التغيير وتوظيفها في خدمة المواطن الفلسطيني، مشددا على ضرورة مساهمة القطاع الصناعي – الخاص في دعم البحث والتطوير الجامعي بهدف التطوير الاقتصادي مرتكزا على المعرفة والعلم والموارد البشرية عالية الكفاءة.

وشكر رعاية د.فياض لدعمه ووقوفه بجانب النشاطات الفاعلة والهادفة الى تطوير الوطن للازدهار به ورقيه، ودعمه المتواصل لكافة الكفاءات من الشباب الجامعي.

واكد د.بسام حنون المدير التنفيذي لشركة الوطنية موبايل على دعم الشركة المتواصل للجامعة لدورها التعليمي والاكاديمي العريق، واعرب عن فخره بمساهمة الشركة ورعايتها لهذا المعرض كونه سيساهم وبشكل كبير في دعم قطاع الشباب وابداعه وتوفير افضل الفرص التدريبية والتوظيفية لهم.

|123870|واثنت لجنة المعرض التكنولوجي الرابع على دور الحكومة وحرصها الرفيع بتواصلها الدائم مع الجامعة وتلبية الدعوة لرعاية حفل الافتتاح وتكلل جهودها بحضور د.فياض شخصيا، واضافت :ان المعرض هو لصقل شخصية الطالب ليقود المستقبل بكل كفاءة واقتدار، وتشهد الدول العربية والاجنبية بأداء طلبتنا في العلم والعمل.

ومن جانبه، اوضح ضرار عليان مساعد تدريس في كلية تكنولوجيا المعلومات انه من خلال هذا اللقاء سنعمل على تشكيل منتدى يجمع المهتمين بالقطاع التكنولوجي سواء من اكاديميين واساتذة ومعلمين وممثلين عن الشركات المشاركة من كافة انحاء الوطن، اضافة الى اننا سنقوم بتصدير مجلة تختص بعرض الابحاث المميزة على امل بأن تكون مجلة عالمية.

واضاف بقوله: انه في اليوم الاخير من اللقاء سيتم تكريم افضل نلاثة مشاريع تكنولوجية للطلبة ، اضافة الى مسابقات ثقافية وترفيهية وتكنولوجية منها مسابقة IT Got Talent وهي فعالية خاصة لطلبة تكنولوجيا المعلومات في سبيل دعم مواهبهم المختلفة وسيتم اختيار افضل العروض بالاضافة الى تكريم الطلبة الاوائل في الكلية.