الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انجاز تصاميم ومخططات البنية التحتية للمرحلة الأولى لمشروع مدينة روابي

نشر بتاريخ: 05/04/2011 ( آخر تحديث: 07/04/2011 الساعة: 14:15 )
رام الله-معا- أنهت مجموعة من الشركات الفلسطينية المتعاقدة مع شركة بيتي للاستثمار العقاري إنجاز تصاميم ومخططات البنية التحتية للمرحلة الأولى لمشروع مدينة روابي -المدينة الفلسطينية النموذجية الأولى - وأكبر مشروع عمراني في فلسطين.

فمؤخراً، إنتهت شركة المجموعة العالمية للهندسة والاستشارات "معالم" من تصميم شبكة الشوارع، وشبكة المياه وشبكة المجاري للمدينة، فيما أتم مكتب شهد الهندسي في رام الله، تصميم الكهرباء وإنارة الشوارع والكاميرات في المدينة.

وكانت مجموعة من الشركات الفلسطينية بالتعاون مع شركات عالمية باشرت منذ منتصف عام 2008 في تنفيذ جميع الدراسات والتصاميم وإعداد مخططات المرحلة الأولى لمدينة روابي، وتشمل المخططات كافة أعمال الطرق والبنية التحتية للمرحلة الأولى للمدينة، والتي تشمل شبكة تزويد مياه الشرب وشبكة الصرف الصحي وشبكة تصريف مياه الأمطار، إضافة إلى مخططات أعمال الإنارة للطرق.

وقد أعرب بشار المصري رئيس مجلس إدارة شركة مسار العالمية، الرئيس التنفيذي لشركة بيتي –الشركة المطورة لمدينة روابي- عن سعادته بإنجاز المخططات بهذا المستوى العالي من الجودة وبالسرعة القصوى، وعن فخره بالإمكانيات الفلسطينية الملفتة في مجال الهندسة والتخطيط. وأضاف " لقد ساعد المهندسون الفلسطينيون على تخطيط وتصميم مدن عديدة حول العالم وها هم اليوم يوظفون طاقتهم وخبراتهم في بناء بلدهم وخدمة أبناء شعبهم".

من جانبه أشاد الدكتور سمير أبو عيشة مستشار شركة المجموعة العالمية للهندسة والإستشارات "معالم"، باللقاءات التشاورية والتنسيق المستمر بين شركة المجموعة العالمية وإدارة شركة بيتي –الشركة المطورة لمشروع روابي- طيلة فترة إعداد التصاميم والمخططات، مثمناً دور "بيتي" في تسهيل الأعمال، الأمر الذي ساهم في إعداد كافة الأعمال وفق أرقى المعايير المتعارف عليها.

وعن المساهمة في إنجاز مثل هذه المخططات لمدينة روابي أكد المهندس مازن ذيب مدير مكتب شهد الهندسي على الامتثال للمعايير الدولية ولوائح السلطات المحلية في إنجاز المخططات والتصاميم، منوهاً إلى الإضافة التي قدمها العمل في المدينة الفلسطينية النموذجية الأولى لمكتبه.

إلى ذلك فقد تم تصميم جميع الطرق الرئيسية للمدينة بطول 11.5 كم، وفقاً للمعايير العالمية (AASHTO) التي شملت المسارات الأفقية والمقاطع الطولية وأعمال أجهزة التحكم المروري والعلامات الأرضية ومرافق المشاة والمناطق الخضراء المحاذية للطرق، بالإضافة إلى مواقف السيارات والباصات، كما تم تصميم الأرصفة والطبقات الإنشائية للطرق حسب الدراسات المرورية والفحوصات الجيوتقنية، وذلك بما ينسجم مع المخطط الهيكلي للمدن المعتمد من قبل مجلس التخطيط الأعلى للمدينة وبما يراعي التحدي الكبير المتعلق بطبوغرافية موقع المشروع. كما أنجز تحالف الشركات تصميم الطرق الداخلية لستة أحياء بطول زاد عن 4.5 كم، وبما يتلاءم مع المعطيات المعمارية لهذه الأحياء.

وحول مخططات وتصاميم شبكة المياه، بيّن القائمون على مشروع مدينة روابي أنه تم إنجاز الدراسات والتصاميم اللازمة لأعمال شبكة تزويد مياه الشرب بطول حوالي 15 كم، وشملت الدراسات تقدير وحساب معدلات الطلب على المياه بناءً على عدد ومساحة ونوع الوحدات التي سيتم إنشاؤها، كما تم إعتماد معايير عالمية في التصميم والتحليل الهيدروليكي للشبكة من حيث تلبية الحد الأدنى من ضغط وتدفق المياه للاستخدامات المختلفة مثل الاستخدام المنزلي أو صنابير إطفاء الحريق.

ونوه القائمون على المدينة أنه وللتغلب على تباين ضغط الشبكة على إمتداد المشروع، تم تقسيم المدينة إلى مناطق ضغط منفصلة يتم التحكم بضغط المياه فيها من خلال صمامات منظمة كما تم اعتماد تزويد الشبكة من خزان رئيسي أرضي لمياه الشرب بالإضافة إلى خزان ثانوي مرتفع لتغذية المناطق المرتفعة، جدير بالذكر أن القائمين على مشروع مدينة روابي حرصوا على المنظر العام للمدينة وخاصة من خلال تفادي وضع خزانات المياه على أسطح المنازل تجنباً لتشويه منظر المدينة.

وفيما يتعلق بأعمال شبكة الصرف الصحي فقد تم تقدير معدلات الأحمال للمياه العادمة من مختلف المستخدمين وتصميم شبكة للصرف الصحي بطول 12.5 كم. تعمل على تجميع المياه العادمة من الوصلات المنزلية إلى الخطوط الفرعية ومنها إلى الخطوط الرئيسية التي تنتهي في محطة معالجة المياه العادمة التي يجري في الوقت الراهن دراستها.

وشملت التصاميم المنجزة شبكة تصريف مياه الأمطار التي يزيد طولها عن 11 كم، حيث تم تصميم أقطار أنابيب التصريف بناءً على المعلومات الهيدرولوجية والطبوغرافية للمنطقة والاستخدامات المختلفة للأراضي، مع مراعاة توفير التفاصيل اللازمة في التصميم لتسهيل أعمال الصيانة والتنظيف الدورية للشبكة.

أما أعمال إنارة الطرق الرئيسية، فتم إنجازها بطول زاد عن 11 كم، بما يناسب نوع الطرق واتساعاتها، وتوزيع الأعمدة واختيار وحدات الإنارة، بحيث توفر إنارة كافية لجميع الطرق الرئيسية.

مدينة روابي

روابي هي المدينة الفلسطينية النموذجية الأولى وأكبر مشروع أطلقه القطاع الخاص في فلسطين، حيث جرى تصميم هذا المشروع وفق تخطيط حضري وتصميم هندسي واكب أحدث ما توصل إليه فن العمارة والممارسات البيئية المستدامة. ستوفر البنية التحتية لمدينة روابي كافة وسائل الراحل لسكان المدينة وزوارها، وتمتاز المدينة بمرافقها التجارية والثقافية والصحية مميا سيجعل من مدينة روابي مقصدا لجميع الفلسطينيين. وستبلغ الكلفة الإجمالية لمدينة روابي أكثر من 850 مليون دولار أمريكي.

ستضم مدينة روابي 23 حيا سكنيا تشتمل على أكثر من 5000 وحدة سكنية سيتم بناؤها وفق تسعة تصاميم مختلفة وبأسعار ميسرة. كما ستضم المدينة مركزا تجاريا وفندقا وقاعة للمؤتمرات ومدارس خاصة وحكومية إضافة إلى مرافق طبية ومساجد وكنسية ومنتزهات خضراء. فيما سيبلغ عدد سكان مدينة روابي 25000 نسمة عند اكتمال مراحل البناء الأولي بينما سيصل عدد سكانها الى 40000 نسمة لدى اكتمال البناء في الحدود التنظيمية لمدينة روابي والواقعة على 6300000 متر مربع من الأراضي التي تقع غالبيتها في المنطقة (أ) الخاضعة لسيطرة السلطة الوطنية الفلسطينية.

شركة بيتي للاستثمار العقاري

شركة بيتي للاستثمار العقاري الشركة المطورة لمدينة روابي هي ثمرة شراكة إستراتيجية بين شركتي الديار القطرية للاستثمار العقاري القطرية والمملوكة بالكامل لهيئة الاستثمار القطرية ومسار العالمية، ومن خلال مشاريعها في فلسطين، أهمها روابي، المدينة الفلسطينية النموذجية الأولى. تعتبر الشركتان رائدتان في مجال الاستثمار والتطوير العقاري وتتمتعان بخبرة واسعة ومعرفة تامة في الأسواق الإقليمية والعالمية.