الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هارتس: السبيل الوحيد لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين يكمن في إطلاق المعتقلين الفلسطينيين واللبنانيين

نشر بتاريخ: 11/09/2006 ( آخر تحديث: 11/09/2006 الساعة: 01:12 )
بيت لحم- معا- نشرت صحيفة هآرتس مقالا للكاتب جدعون ليفي يطالب فيه الحكومة بالعمل الجاد لتأمين إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين سواء كانوا بغزة أو لبنان، والمعتقلين الفلسطينيين لدى إسرائيل.

واستهل الكاتب مقاله بالقول "لو كنت مكان أب أحد الجنود الأسرى بلبنان أو غزة، لرفعت صوتي عاليا بقدر ما أستطيع ولقلت للحكومة: أطلقوا سراح السجناء الآن".

وأضاف أن السبيل الوحيد لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين هو إطلاق المعتقلين الفلسطينيين واللبنانيين، داعيا الحكومة إلى توضيح المسار الذي تسير فيه سواء كان على طريق التفاوض أو غير ذلك.

وأشار ليفي إلى أن الفيلم الذي عرضه تلفزيون لبناني للأسرى الإسرائيليين كان له صدى بالمجتمع الإسرائيلي، إذ ليست العائلات بإسرائيل فقط من يبكي، بل إن هناك أيضا عائلات بلبنان والمناطق المحتلة تحمل الآلام نفسها، مشيرا إلى أن الأطراف جميعها اتبعت الأسلوب ذاته لتأمين إطلاق سراح أبنائها.

ثم تساءل الكاتب لماذا قامت إسرائيل بعمليات خطف سواء من لبنان أو حتى على صعيد المسؤولين الفلسطينيين إذا كانت لا تريد أن تفاوض؟ وإذا كانت تريد التفاوض فلماذا لا تقوم بذلك بسرعة ومرونة؟

وبعد أن سلط الأضواء على وجود آلاف المعتقلين الفلسطينيين الذين يقبعون بالسجون الإسرائيلية ومعظمهم لم يمثل أمام المحاكم وعدد كبير منهم من الأطفال، قال جدعون إنه يصعب وجود مجتمع ديمقراطي ينكر الحرية على العديد من السجناء ذنبهم الوحيد أنهم قاوموا الاحتلال بوسائل تستخدم بكل مكان للغرض نفسه.

واستبعد الكاتب في الختام وجود أي خطوة من شأنها أن تحدث تغييرا جوهريا وسريعا غير إطلاق سراح السجناء، مضيفا أن الوقت حان لمطالبة الحكومة بإطلاقهم كجزء من المفاوضات أو حتى كإشارة من طرف واحد سيما أن إظهار الكرم من شأنه أن يحرر السجناء لدى جميع الأطراف ويفتح صفحة جديدة من الأمل بالمنطقة.