الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية"جوال" الدورة الرابعة من مسابقة محاكاة التداول تقترب من نهايتها

نشر بتاريخ: 11/04/2011 ( آخر تحديث: 11/04/2011 الساعة: 20:45 )
رام الله -معا- تدخل الدورة الرابعة من مسابقة محاكاة التداول في الجامعات الفلسطينية أسبوعها الخامس وقبل الأخير، في وقت تشتد فيه المنافسة بين 120 طالباً وطالبة يشاركون في تداولات المسابقة من جامعات: النجاح الوطنية، وبيرزيت، والخليل، والإسلامية بغزة، في محاكاة افتراضية مشابهة لبيئة التداول الحقيقية في بورصة فلسطين.

ومع اقتراب آخر يوم تداول في الدورة الرابعة للمسابقة بتاريخ 21 نيسان تزداد وتيرة تداولات الطلبة المشاركين بغية اقتناص الفرص الاستثمارية وتحقيق أعلى العوائد والأرباح بهدف الفوز بأحد جوائز المسابقة. وحول انطباعات وآراء الطلبة المشاركين في المسابقة فتصب في غالبيتها على اكتساب الخبرة العملية على صعيد تطوير التفكير الاستثماري والقدرة على إدارة المحافظ واتخاذ القرارات الاستثمارية.

معتصم عمايرة، أحد الطلبة المشاركين من جامعة بيرزيت يؤكد أن مشاركته في المسابقة جاءت لتعزيز معرفته في مجال الاستثمار بالأسهم وأسواق المال، مشيراً إلى أن المسابقة عززت الجوانب النظرية التي يتلقاها بالجامعة. وحول طريقة إدارته لمحفظته الاستثمارية، قال "اتخاذ قراراتي الاستثمارية يعتمد على دراسة ما ينشر من أخبار ومتابعة مجريات التداول اليومية، وبناءً عليها أحدد خيار البيع أو الشراء."

من جهتها، الطالبة روان صالحة، تخصص علوم مالية ومصرفية، من الجامعة الإسلامية بغزة اكدت على أن المسابقة وفرت لها فرصة التدريب العملي في بيئة وهمية مشابهة لبيئة التداول الحقيقية، مشيرة إلى أنها تتابع عن كثب مجريات التداول في البورصة الفلسطينية وأسعار أسهم الشركات المدرجة.

واشارت الطالبة روان إلى سعيها لتعظيم موارد محفظتها المالية وتعزيز أرباحها، وتعتمد في إدارة محفظتها المالية على استغلال كامل جلسة التداول من خلال المتابعة اليومية والمستمرة لحركات التداول وأسعار الأسهم.

أبرز برامج التوعية الاستثمارية على مستوى أسواق المنطقة
وفي تعليقه على مجريات المسابقة قال الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين احمد عويضه: نولي اهتماماً خاصا بفئة الطلبة الشباب باعتبارهم مستثمرو المستقبل، مشدداً على أن دور المسابقة ينحصر في إثارة اهتمام طلبة الجامعات من كليات التجارة والاقتصاد والعلوم المالية والمصرفية بمجال الاستثمار في الأسهم، لتكون تجربة ممارسة التداول ضمن المسابقة حافزاً تدفعه لخوض مجال الاستثمار الفعلي في المستقبل. منوهاً بتميز مسابقة محاكاة التداول باعتبارها برنامجاً تطبيقياً شاملاً في بيئة تداول افتراضية وأداة تعليمية وتدريبية مستحدثة تدعم المعارف النظرية التي يتلقاها الطالب، بهدف تعزيز المهارات الاستثمارية وإتاحة المجال للتدرب على دورة الاستثمار في الأوراق المالية، وتطوير قدرات الطلبة في التنبؤ والتحليل والقدرة على اتخاذ القرارات الاستثمارية على أسس واقعية ومدروسة، منوهاً الى أن بورصة فلسطين كانت السباقة ومن الأوائل عربيا في إطلاق المسابقة التي تعد أحد أبرز البرامج التوعوية على مستوى أسواق المال في المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن مسابقة محاكاة التداول تحظى برعاية حصرية من شركة "جوال" للعام الثاني على التوالي، وتم تطوير النظام الفني للمسابقة من خلال شركة إسراء للبرمجة والكمبيوتر.