الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللاعب الفرنسي ليليان تورام يقدم كتابه "نجومي السوداء" في رام الله

نشر بتاريخ: 13/04/2011 ( آخر تحديث: 14/04/2011 الساعة: 08:45 )
رام الله -معا - قدم اللاعب الفرنسي الشهير ليليان تورام، اليوم الأربعاء، كتابه الجديد "نجومي السوداء"، والذي يتحدث فيه عن العديد من القادة السود، الذي نجحوا في تغيير النظرة السلبية ضد السود، ويرى أن الكتاب يشكل محاولة لمناهضة العنصرية.

وقال تورام، خلال حفل الإعلان عن الكتاب في مقر المركز الثقافي الألماني الفرنسي في مدينة رام الله، مساء اليوم، إن الكتاب يهدف إلى مناهضة العنصرية، ومناهضة الأحكام المسبقة، التي تتفشى في العالم،

واعتبر أن وجود فريق وطني فلسطيني لكرة القدم سيسهم في تغيير الصورة النمطية المأخوذة عن الشعب الفلسطيني في العالم، لما تحمله من روح رياضية عالية.

ورداً على سؤال حول رأيه في مقاطعة إسرائيل رياضياً، أكد تورام أن أفضل طريقة للوصول إلى أي هدف هي بإقامة العلاقات، وليس بالانعزال، وهو لا يستبعد أنه قد يأتي يوم يلعب فيه فريق فلسطيني أمام فريق إسرائيلي.
|124988|

وأبدى سعادته لوجوده في فلسطين، وأشار إلى أنه زار مدينة الخليل برفقة أحد مختصي حقوق الإنسان، وشاهد بأم عينيه الفصل في المدينة المقسمية بين سكان المدينة لفلسطينيين والمستوطنين، وأعرب عن مله في أن تنتهي هذه الحواجز بين الشعوب.

وأشار إلى أنه يرعى مؤسسة خيرية في فرنسا، ومن أهدافه إنتاج مناهج تعليمية وتدريب الأساتذة على الوصول إلى مستوى من الفهم وتقبل الآخرين بشكل منصف وبدون أحكام مسبقة.

واعتبر تورام أن العنصرية تتمثل في أن يعتقد أياً كان بأنه الأفضل وفي مستوى أعلى من الآخرين، إلا أنه أكد أن هذه الفكرة لن تستمر طويلاً وستزول، ورأى أن العنصرية ليست مقتصرة على العنصرية بين الأعراق والشعوب فقط، بل هي موجودة أيضاً بين الرجال والنساء، ومن الصعب الوصول إلى نتيجة لألغاء العنصرية.