الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليبرمان يثير الجدل في اسرائيل والانقسام العنوان الابرز

نشر بتاريخ: 14/04/2011 ( آخر تحديث: 14/04/2011 الساعة: 19:21 )
القدس- معا- اثار موضوع ادانة وزير خارجية اسرائيل افيغدور ليبرمان بقضايا الفساد وتبيض الاموال الجدل بين الاسرائيليين قبل صدور القرار من قبل المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية، حيث اقدمت صحيفة "هآرتس" الناطقة بالعبرية، على القيام باستطلاع للرأي والذي اظهر انقساما بين الاسرائيليين تجاة ادانة ليبرمان.

وبحسب ما نشر موقع الصحيفة اليوم الخميس فقد جرى الاستطلاع قبل يومين من قبل مركز "حوار" وتحت اشراف البرفيسور كميل بوكس من جامعة تل ابيب، وقد اعتبر 38% ان قرار ادانة ليبرمان سيكون قرارا صحيحا، في حين اعتبر ايضا 38% ان القرار على خلفية ملاحقة سياسية لليبرمان، في الوقت الذي اجاب 24% لا اعرف.

واشار الموقع ان الاستطلاع شمل 475 اسرائيليا ضمن عينة عشوائية، وقد اشار المركز ان نسبة الخطأ في الاستطلاع تصل الى 4,6%.

فقد قرر المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية يهودا فاينشتاين تقديم وزير خارجية اسرائيل "افيغدور ليبرمان" للمحاكمة على أن يُتخذ القرار النهائي بهذا الشأن بعد عقد جلسة استماع له.

ووفقا لاذاعة صوت اسرائيل، فقد تنسب الى ليبرمان تهم الاحتيال واساءة الائتمان والاحتيال في ظروف مشدِّدة وغسل الاموال ومضايقة شاهد.

ويشتبه بأنه تم تحويل ملايين الشواقل من رجال اعمال الى شركات كانت تحت سيطرة ليبرمان بين الاعوام 2001 و 2008 عندما كان عضوا في الكنيست وفي الحكومة.

وأكدت مصادر النيابة العامة انه سيتم النظر في الاقوال التي سيدلي بها ليبرمان في جلسة الاستماع من منطلق الرغبة الحسنة.