السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوجيه السياسي والوطني بقلقيلية ينظم سلسلة محاضرات حول الانتخابات

نشر بتاريخ: 14/04/2011 ( آخر تحديث: 14/04/2011 الساعة: 13:14 )
قلقيلية- معا -نظم التوجيه السياسي والوطني قلقيلية عدة محاضرات حول الانتخابات استهدفت طلاب مركز التدريب المهني في محافظة قلقيلية حاضر فيها الأخ مأمون مهنا من الحكم المحلي قلقيلية وبحضور أبو علاء مفوض التوجيه الوطني والرائد روند حوتري.

في البداية رحبت مديرة المركز إيمان سويدان بهيئة التوجيه السياسي وبالأخ مأمون على اهتمامهم بهذه الشريحة المهمة كون الطلبة في بداية دخولهم إلى الحياة العملية واخذ دورهم في المجتمع، كما نوهت إلى أن هذه الندوة تأتي ضمن تعزيز مشاركة الشباب في الانتخابات الفلسطينية.

وتحدث مأمون عن المراحل الانتخابية والشروط الواجب توفرها في العملية الانتخابية حتى تعتبر الانتخابات شرعية والوصول إلى المجتمع الديمقراطي وان تتم هذه العملية كل أربع سنوات بشكل دوري.

كما تطرق إلى المراحل التي تمر بها العملية الانتخابية من حيث إعداد سجل الناخبين وعملية الترشح والشروط الواجب توفرها في المرشحين.

كما أشارت إلى الدعاية الانتخابية والتي قيدها القانون من حيث الزمان والمكان فكل دعاية انتخابية فيها مساس بشخص أو بقائمة تكون جريمة يعاقب عليها القانون.

وتطرق إلى أنواع الأنظمة الانتخابية والتي تختلف من دولة إلى أخرى حسب نظام السائد في الدولة ومنها نظام الأغلبية والتمثيل النسبي والقائمة الحرة والنظام المختلط حيث قامت بتفنيد كل نظام.