السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاتصالات توقف استلام البريد الدولي الشهر المقبل

نشر بتاريخ: 19/04/2011 ( آخر تحديث: 19/04/2011 الساعة: 22:27 )
رام الله- معا- أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. مشهور أبو دقة، اليوم الثلاثاء، عن توقف استلام البريد الدولي الصادر والوارد بدءاً من الشهر المقبل، في حال استمرار الجانب الإسرائيلي في التنصل من الالتزامات والاتفاقيات الدولية، وفتح المجال امام البريد الفلسطيني الصادر والوارد، لوضع الجانب الإسرائيلي أمام مسؤولياته تجاه دول العالم.

واتهم أبو دقة، في مؤتمر صحافي، عقد اليوم، في مركز الاعلام الحكومي في رام الله، الجانب الإسرائيلي بتعمد التنكيل بالبريد الفلسطيني.

وأضاف: رغم كل هذه الجهود على المستوى الدولي والمحلي، إلا أن الجانب الإسرائيلي لا يزال يضع كل العراقيل والعقبات أمام تطوير خدماتنا البريدية وفتح باب التبادلات البريدية المباشرة مع دول العالم.

وأكد أن إسرائيل تخترق الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، التي أشرف عليها اتحاد البريد الدولي، حيث بدأت إسرائيل تماطل في التنفيذ، وأوضح أن الوزارة ستعرض هذا الموضوع مرة أخرى في اجتماع الاتحاد في سويسرا.

وأوضح أن الوزارة قطعت أشواطاً مهمة جراء القرارات التي اتخذتها أجهزة الاتحاد البريدي العالمي، وتمكنت من تهيئة البنية التحتية اللازمة لادماج البريد الفلسطيني في المنظومة والشبكة البريدية العالمية من خلال حصول فلسطين على رمز التبادل البريدي الدولي، الذي يمكن من التبادل المباشر مع دول العالم، أسوة بالدول الأعضاء في الاتحاد البريدي العالمي، كما تم تصنيف فلسطين في إطار النفقات الختامية وصندوق تحسين نوعية الخدمة بهدف تمكيننا من الاستفادة من مشاريع صندوق تحسين نوعية الخدمة.

وأشار إلى أن الوزارة تابعت العديد من الشكاوى بشأن خدمات شركة جوال في قطاع غزة ومن خلال ما يكتب على المواقع الالكترونية الإخبارية، ومواقع التواصل الاجتماعي، وقامت الوزارة بالاتصال مع شركة جوال وطالب العمل على تحسين جودة الخدمة للمشتركين في غزة، وتعميم جميع الحملات والعروض التجارية على الضفة وغزة بدون أي تمييز، وتعويض المشتركين عن سوء الخدمة وانقطاع الاتصال خلال المكالمة الواحدة سواء من خلال منحهم دقائق مجانية أو محاسبتهم على أساس الثانية بدلاً من الوحدات، وعدم بيع شرائح جديدة قبل تحسين الخدمة على الشبكة.

وقال إن الوزارة ترى أن من حق المواطن أن يتم توفير بدائل حقيقية لمزودي الخدمات، تضمن للمواطن حق الاختيار بين المزودين بناءً على جودة الخدمة وسعة الانتشار، مع تبسيط الاجراءات اللازمة لعملية الانتقال، وبين أن الوزارة تسعى لتشغيل خدمات الشبكة الوطنية موبايل في غزة قريباً، وستنطلق بعد ذلك الى فتح المجال امام دخول شبكات افتراضية محلية قدم خدماتها للمواطنين عبر شبكات المشغلين للهاتف المحمول.

ولفت إلى انتهاج الوزارة سياسة فتح سوق الاتصالات للمنافسة، بإصدار نوعين من الرخص، وهي الرخص الفردية التي تستخدم الموارد النادرة (الأرقام والترددات مثل شركات الهاتف الثابت والنقال، والرخص الفئوية وهي التراخيص الممنوحة لمزودي الخدمة مثل خدمات النطاق العريض، الاتصالات عبر بروتوكول الانترنت ورخص WiFi على التردد 2.4 GHz، الخدمات المضافة، وخدمات ISP والتجارة في الأجهزة السلكية واللاسلكية.

وأكد أن الوزارة ستقوم بتطوير إطار التراخيص وذلك بالتحول في اتجاه الرخصة الشاملة التي تخول حاملها بتقديم اكثر من خدمة اتصالات في رخصة واحدة بهدف تبسيط إجراءات التراخيص وتقليل عدد الرخص، توحيد شروط التراخيص، تقليل التدخل التنظيمي وإزالة أي عوائق في الدخول إلى السوق، تشجيع المنافسة الحقيقية في القطاع وإعطاء الفرص لمزودي الخدمة والمشغلين الجدد.

وقال أبو دقة أن الوزارة تسعى لتشجيع زيادة الاستثمار في قطاع الاتصالات وتقديم خدمات جديدة للمشترك، لذلك فهي تعمل على مشروع قرار سيقدم لمجلس الوزراء بتخفيض الرسوم على التراخيص، وإلغاء بعض رسوم الرخص نهائياً مع اعتماد سياسة المشاركة في العائد هي نسبة من الإيرادات (7%) تؤول لصالح الوزارة وذلك من بداية عام 2012.

وأضاف: سيتم تعديل رسوم ترخيص الخدمات التالية والواردة في المادة 19 من قرار مجلس الوزراء رقم (13/69/13/م.و/س ف)، إلغاء عوائد الترخيص على المقرات الفرعية للشركات في نفس المحافظة والمحافظات الأخرى، إلغاء رسوم الترخيص السنوية لمقاهي الانترنت والاكتفاء بترخيصها لمرة واحدة ولمدة غير محددة، إلغاء رسوم التراخيص السنوية لمحلات صيانة الأجهزة السلكية واللاسلكية والاكتفاء بترخيصها مرة واحدة ولمدة غير محددة، إلغاء رسوم التراخيص السنوية لمحلات استيراد الأجهزة السلكية واللاسلكية والاكتفاء بترخيصها مرة واحدة ولمدة غير محددة، مع احتفاظ الوزارة بحقها في فرض رسوم على شهادات الموافقة النوعية، إلغاء رسوم التراخيص السنوية لمحلات الاتجار بالأجهزة السلكية واللاسلكية والاكتفاء بترخيصها مرة واحدة ولمدة غير محددة، وتخفيض رسوم رخص الخدمات، وتخفيض رسوم رخصة الإتصال عبر بروتوكولات الإنترنت الـ VOIP.

وقال إن الوزارة سعت خلال الفترة السابقة إلى نشر ثقافة الانترنت وتسهيل النفاذ لهذه الخدمات وزيادة نسبة الانتشار لهذه الخدمة من خلال خفض أسعار خدمات الانترنت ومضاعفة جميع سرعات الانترنت على خطوط ADSL دون أي زيادة في رسوم الخدمة، وتقديم الخدمة بتكنولوجيات مختلفة فلدينا أكثر من ثلاثين شركة تقدم خدمات الانترنت اللاسلكي، ترخيص أكثر من عشرة شركات لخدمات النطاق العريض، التي سمح لها بالربط للانترنت من خارج فلسطين، مشروع النفاذ لخطوط ADSL (Bit Stream Access)والذي يقوم على أساس تقديم شركة الاتصالات لخط النفاذ على الهاتف الأرضي في حين تقوم شركات الانترنت بتزويد الانترنت على خط المشترك.

وأكد أن الوزارة تعمل من خلال اللجنة الفنية المشتركة مع الإسرائيليين على الحصول على ترددات الجيل الثالث لشركة الوطنية موبايل لما له من فوائد في زيادة انتشار الانترنت عن طريق الهاتف النقال.

وقال إن الوزارة تهدف الى وصول الخدمات للمشتركين بجودة عالية وأسعار تنافسية مقبولة فسعت إلى التدخل التنظيمي لتخفيض الأسعار وخصوصاً أسعار الخدمات التي تفتقر إلى المنافسة، فأثمرت سياسة الوزارة في فتح السوق للمنافسة في تخفيض أسعار العديد من خدمات الاتصالات.

وأكد أن الوزارة منحت شركة كهرباء القدس ترخيصاً مؤقتاً لتوصيل خدمة الانترنت الى المنازل عبر خطوط "الفايبر"، ودعا الشركات الى استغلال فرصة الاستثمار.