الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني يعقد لقاء مفتوحا في سلفيت حول انعكاسات انقطاع الراتب على المجتمع الفلسطيني

نشر بتاريخ: 15/09/2006 ( آخر تحديث: 15/09/2006 الساعة: 13:04 )
نابلس- سلفيت- معا- عقد الملتقى المدني لقاء مفتوحا في المركز الجماهيري وسط مدينة سلفيت، حول انعكاسات انقطاع الراتب على المجتمع المحلي.

واستضاف اللقاء كل من رئيس بلدية سلفيت تحسين اسليمه وعضو اللجنة التنفيذية للمنظمة صالح رأفت ومدير التربية والتعليم في محافظة سلفيت سمير شاهين وبلال عزريل أمين سر حركة فتح عن القوى الوطنية والإسلامية، واحمد سحويل عن الأمانة العامة لاتحاد المعلمين.

وتحدث بداية رئيس بلدية سلفيت تحسين اسليمه حول الزيادة المضطردة في الديون على المواطنين بسبب انقطاع الراتب مما أثر سلبا على البلدية وأنشطتها.

وتناول الرفيق صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واجبات الحكومة المقبلة في الدخول في مفاوضات مع المعلمين، ودفع الرواتب وجدولة الديون, داعيا المجتمع الدولي للضغط على اسرائيل لوقف ممارستها، وضرورة الاتفاق على برنامج وقاسم مشترك للحكومة المقبلة والالتزام بالاتفاقيات التي وقعتها منظمة التحرير.

وتناول مدير التربية والتعليم في محافظة سلفيت سمير شاهين في كلمته حول أثر الإضراب، بتأثيره على النسيج الاجتماعي بشكل سلبي وملحوظ، وتأثر طلبة التوجيهي خاصة لعدم معرفتهم بطبيعة المنهاج الجديد الذي سيدرس، وأثر الإضراب على المس بكرامة المعلمين بضربهم داخل حرم المدارس كما حصل، وتهديد بعضهم عبر الاتصال بهم أو عبر زيارتهم، والتلويح بإتلاف وتخريب مديرية التربية والمدارس.

وتناول أمين سر حركة فتح بلال عزريل في كلمته عن القوى الوطنية والإسلامية، تأييده لمطالب المعلمين المشروعة عبر الإضراب، وأن الإضراب غير مسيس، و انه من حق الموظف أن يعيش بكرامة ويدفع له راتبه، وان على الحكومة ان تقوم بواجباتها والتزاماتها نحو المعلمين والموظفين .

وتحدث احمد سحويل عن الأمانة العامة لاتحاد المعلمين، أن مطالب المعلمين مشروعة وعادلة، وان الإضراب هو مطلبي وغير مسيس، وانه سيتم تعويض الطلبة بعد فك الإضراب ضمن خطة يعدها اتحاد المعلمين.

ووجه الدكتور علي علوش المحاضر في جامعة القدس انتقادا للجنة اللقاءات المفتوحة لكون أكثرية الحضور من لون سياسي معين، مطالبا بالتكافل حتى يتم تجاوز الحصار ومشكلة انقطاع الرواتب.