الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حقوقيون يسلمون نسخة من رؤيتهم لانهاء الانقسام للسفارة المصرية

نشر بتاريخ: 29/04/2011 ( آخر تحديث: 29/04/2011 الساعة: 15:58 )
رام الله - معا - التقى وفد يمثل اللجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ الرؤية الحقوقية لإنهاء الإنقسام المستشار هيثم شربتلي القنصل في السفارة المصرية في مدينة رام الله وسلمه نسخة من الوثيقة الحقوقية التي اعدها عشرات الحقوقيين والقانونيين الفلسطينين وتتضمن آليات مقترحة من أجل انتهاء الانقسام.

وأشار الوفد الحقوقي الى أن تنفيذ آليات رؤيتهم تبدأ بعد توقيع المصالحة خاصة فيما يتعلق بتشكيل حكومة كفاءات وتفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني، واطلاق سراح المعتقلين على خلفية الإنقسام، واعادة المفصولين الى وظائفهم، وتشكيل هيئة فلسطينية للمصالحة والإنصاف، وتشكيل محكمة دستورية، وغير ذلك من المبادئ التي التي تضمنتها الرؤية الحقوقية.

وعبر الوفد عن سروره بتبني الاتفاقية التي وقعتها حركتي حماس وفتح لمطلب تفعيل المجلس التشريعي مشيراً الوفد في هذا السياق الى أن رؤية الحقوقيين كانت هي الوثيقة الاولى في وثائق المصالحة التي طالبت بتفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني حيث كلف الحقوقيون الدكتور ممدوح العكر مفوض عام الهيئة عندما اعلن الرؤية بتاريخ 7 نيسان 2011 بعرض الرؤية ومطلب تفعيل المجلس التشريعي على القيادة المصرية في زيارته التي تمت لاحقاً الى مصر.

وقال الحقوقيون للمستشار المصري أن وثيقتهم لقياً قبولاً ايجابياً من الرئيس محمود عباس ومن قبل رئيس المجلس التشريعي الدكتور عزيز دويك وأعضاء كتلة الاصلاح والتغيير حيث تلقى الحقوقييين رداً مكتوباً من دويك يشير فيه الى قبول كتلة الاصلاح والتغيير بما ورد بالرؤية اضافة الى قبولها الكامل من قبل النائب عزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية وهذا يشجعهم على المطالبة بتنفيذ كل المبادئ التي وردت في رؤيتهم والتي تنسجم في كثير من جوانبها مع اتفاقية المصالحة الموقعة في القاهرة.

وأشار الحقوقيون خلال اجتماعهم بالمستشار المصري الى ان الحقوقيين يعكفون حالياً على اعداد اوراق منفصلة ومفصلة لكل مبدأ من المبادئ الواردة في رؤيتهم بحيث تشكل هذه الاوراق خارطة طريق لتنفيذ كل مبدأ من مبادئ الرؤية على أساس القانون الفلسطيني واحترام مبادئ حقوق الإنسان، وسيتم وضع هذه الاوراق تحت تصرف لجان المصالحة واطراف الوساطة ومن ضمنها الوسطاء المصريين.

وكان المستشار هيثم شربتلي قد شكل حلقة التواصل المصرية الرئيسية في الضفة الغربية في الحوارات التي أدت الى توقيع اتفاقية المصالحة في مصر، حيث يمثل في هذا الشأن رئيس جهاز المخابرات المصري.

وعبر شربتلي عن اهتمامه بكل ما ورد في الوثيقة مشيراً في هذا الشأن أنه سيستعين بالحقوقيين وآرائهم في كل القضايا التي قد يبرز حولها خلاف في اجراءات تنفيذ اتفاق المصالحة.

يذكر أن وفد الحقوقييين الذي التقى المستشار المصري تكون من الحقوقييين خليل قراجة الرفاعي، ماجد العاروري، ياسر عموري، عمر رحال، محمد الأحمد، وداود درعاوي.